icon
التغطية الحية

روسيا: الطائرات الأميركية والفرنسية والبريطانية مستمرة بخرق الأجواء السورية

2023.08.06 | 14:09 دمشق

طائرات أميركية تحلق فوق الأراضي السورية - EPA
طائرات أميركية تحلق فوق الأراضي السورية - EPA
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • زعمت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت، أن الطائرات الأميركية والفرنسية والبريطانية خرقت الأجواء السورية 14 مرة يوم الجمعة.
  • قالت الوزارة إن الطائرات الأميركية والفرنسية والبريطانية لم تُنسق طلعاتها الجوية مع الجانب الروسي، وخالفت بروتوكولات تفادي التصادم.
  • اعتبرت الوزارة أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سوريا.

قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت، إن الطائرات الأميركية والفرنسية والبريطانية مستمرة بخرق الأجواء السورية.

وزعم فاديم كوليت نائب رئيس "مركز المصالحة الروسي" في سوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية، أن طائرات التحالف الدولي وطائرات من دون طيار خرقت الأجواء السورية 14 مرة يوم الجمعة، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

واعتبر المركز، أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سوريا، عبر طلعات جوية غير منسقة مع الجانب الروسي ومخالفة لبروتوكولات تفادي التصادم.

وبحسب كوليت، فإن "مركز المصالحة" سجّل 14 خرقاً من قبل التحالف الدولي في منطقة التنف التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، من قبل زوجين من مقاتلات "إف-16"، وثلاثة أزواج من مقاتلات "إف-35"، وزوج من طائرات "رافال"، وزوج من مقاتلات "تايفون"، بالإضافة إلى خرقين آخرين من قبل طائرات مسيّرة متعددة الأغراض من طراز " MQ-1C".

ارتفاع مؤشرات المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا

حذّر مسؤولون أميركيون من ارتفاع مؤشرات المواجهة العسكرية بين القوات الأميركية والروسية المنتشرة في سوريا، مع زيادة حدّة التوتر بين الطرفين مؤخراً.

وتصاعدت التوترات بين القوات الأميركية والروسية في الأجواء السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية حوادث الاحتكاك بين المقاتلات الروسية والطائرات المسيّرة الأميركية، وسط تقاذف الاتهامات بشأن الطرف البادئ بالاعتداء.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، يوم الخميس 27 من تموز الماضي، فإن التطورات الحالية يمكن أن تتحول إلى "ساحة صراع". ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "مؤشرات خطر المواجهة (بين الروس والأميركان) قد ارتفعت".

وفي تصريحات خاصة لـ"تلفزيون سوريا"في وقت سابق، قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية، هالة غريط، إن الولايات المتحدة تطالب روسيا بـ"العودة إلى بروتوكولات منع التصادم في الأجواء السورية تجنباً لأي خطأ غير مقصود قد يتسبب به سلوك الطائرات الروسية"، معتبرة أن سلوك موسكو "غير احترافي وغير مسؤول".

وذكرت المسؤولة الأميركية أن بلادها "تعمل على اتخاذ إجراءات دفاعية لمواجهة التحديات الناتجة عن السلوك غير الآمن للطائرات الروسية في سوريا"، مضيفةً: "لاحظنا أن هناك مشكلات تتعلق بالسلوك غير الاحترافي وغير الآمن للطيران الروسي".