icon
التغطية الحية

رفع الطاقة الاستعابية للمسجد الحرام إلى 100 ألف معتمر

2021.09.30 | 16:40 دمشق

المسجد الحرام (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه تقرر رفع طاقة المسجد الحرام الاستيعابية إلى 100 ألف معتمر مع التقيد بتطبيق الإجراءات الاحترازية من وباء فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في بيان، يوم الخميس، إنه تقرر رفع الطاقة الاستعابية إلى 100 ألف معتمر و60 ألف مصلٍّ يومياً في إطار سياسة تخفيف القيود الجارية في المملكة.

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت منتصف شهر أيلول الجاري، تمكين وأداء 10 ملايين معتمر للعمرة منذ إطلاق نموذج العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة والصلوات والزيارة، وتجاوز عدد التأشيرات مع بداية عمرة 2021، 12 ألف تأشيرة من مختلف الدول.

جدير ذكره أن التحصين (الحصول على لقاح فيروس كورونا) شرط أساسي لمنح التصاريح للراغبين في أداء مناسك العمرة، والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي.

وكانت الجهات الصحية المختصة في المملكة أقرت أمان إعطاء لقاح فيروس كورونا للفئات العمرية من 12 عاماً فما فوق، وعليه فقد تم السماح بمنح التصاريح لأداء المناسك والصلوات والزيارة لهذه الفئة العمرية بشرط أخذهم اللقاح وظهور حالة التحصين في تطبيق "توكلنا".

ومنتصف أغسطس الماضي، نقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن مسؤول سعودي أن المملكة تعتزم رفع أعداد المعتمرين إلى 120 ألفاً يومياً خلال الفترة المقبلة.

وفي 23 يوليو الماضي، اختتمت المملكة موسم الحج السابق، الذي تم تنظيمه بعدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة؛ خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 2020 موسماً استثنائياً للحج من جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون، في 2019، من أرجاء العالم.