icon
التغطية الحية

رغم جهود المصالحة.. أجواء مشحونة بين عشائر سورية ولبنانية في ألمانيا | فيديو

2023.06.20 | 17:26 دمشق

1
عناصر من الشرطة الألمانية - أ ف ب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تستمر المواجهات بين السوريين واللبنانيين في مدينة إيسن الألمانية، وسط أجواء مشحونة رغم الوساطات العشائرية والمدنية للتهدئة.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن شاباً سورياً يبلغ من العمر 23 عاماً أصيب خلال المواجهات، وهو الآن في المشفى بحالة حرجة.

وأضاف المصدر أن حالات ظهور مجموعة من الشباب يحملون عصياً وهم مقنعون "باتت شبه مألوفة في المدينة رغم بشاعتها"، وتتناقل العديد من صفحات التواصل الاجتماعي فيديوهات، يتحدث فيها بعضهم بأنهم "سيعيدون الكرة مجدداً"، لتترك هذه المقاطع الذهول على وجوه من يشاهدها.

 

@omeiratt47 #rajdiye #mardelli #mardelli47 #omeirat #elzein #semmo #alikhan #rammo #saado #miri #atris #mhalamiye #mhaschniye #arab #mardinarapları #lebnon #beyrut #essen #dortmund #deuschland #araptiktok #47mardin #rajdiyefamilie #düşürbenikeşfete #önecıkartbeni ♬ Дикая львица - ALEX&RUS

 

تشكيل مجتمع عشائري في ألمانيا

ونقل المصدر عن الخبير العشائري والمجتمعي رالف الغضبان قوله إن "التعصب والتشدد العشائري هو الخطر الذي تغاضى عنه الجميع في ألمانيا، يوجد في ألمانيا 7 آلاف شخص يتبعون لعشائر لبنانية، بينما يصل عدد التابعين للعشائر السورية إلى نحو 20 ألف شخص، وهذا ما يدفع لاستمرار المواجهات بين أبناء هذه العشائر المتناحرة".

وتابع: "جاء السوريون إلى ألمانيا كجزء من موجة اللجوء في عام 2015، وبسبب إجراءات لم شمل الأسر، استطاع السوريون أن يتجمعوا ويشكلوا مجتمعهم الخاص والقبلي في ألمانيا مجدداً".

 

@fahadalmulhim14 #المانيا_السويد_النمسا_النروج_دينيمارك🇩🇪 ♬ ثغر الهنوف - حشان ال منجم

 

مقنعون يهددون ويصعدون الموقف

وسبق أن طالب إمام مسجد إيسن بالتصالح ودرء الفتن بين أبناء الجالية العربية والإسلامية في المنطقة.

وبالفعل، شهد مسجد صلاح الدين في المنطقة الصناعية بضواحي مدينة إيسن اجتماعات وعمليات تهدئة ومصالحة بين الجاليتين، إلا أنه بعد كل اجتماع يظهر مجموعة من الشباب يرتدون "أقنعة" ويطالبون بالتصعيد والمواجهة.

 

 

اعتقال مئات اللبنانيين والسوريين

وألقت الشرطة الألمانية القبض على أكثر من 350 شخصاً "سورياً ولبنانياً" في مدينة إيسن وضواحيها خلال يومي السبت والأحد.

ووفقاً لمكتب المدعي العام في محكمة دورتموند، تحقق المحكمة مع 52 مشتبهاً به متهمين بمحاولات قتل وإيذاء جسدي، بينما يرفض العديد من الشهود المثول أمام المحكمة.