رسمياً.. 12 دولة عربية تحدّد أول أيام عيد الفطر

تاريخ النشر: 11.05.2021 | 22:51 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت 12 دولة عربية، مساء اليوم الثلاثاء، تحديد أوّل أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية.

في السعودية أوضح الديوان الملكي أنّ يوم غدٍ الأربعاء هو المكمّل لـ شهر رمضان، الذي بدأ (13 نيسان)، وأنّ الخميس هو أوّل أيام عيد الفطر (الأول من شوال/ الموافق لـ13 أيار).

وهو الموقف ذاته الذي أعلنته كل مِن وزارتي الأوقاف في قطر واليمن، ووزارة العدل في الإمارات، ودائرة الإفتاء في فلسطين والأردن ومصر، ومجمّع الفقه الإسلامي في السودان، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين.

كذلك أعلن الوقف السنّي في العراق بأنّ يوم الخميس المقبل هو أوّل أيام عيد الفطر، في حين يترقّب الوقف الشيعي العراقي، هلال شهر شوال، مساء غدٍ الأربعاء "إذ جرت العادة، منذ سنوات طويلة، أن يبدأ الشيعة في البلاد صيام رمضان بعد يوم مِن بدء السنة".

وكان القاضي الشرعي الأوّل في دمشق قد أعلن، في وقتٍ سابق مِن مساء اليوم، أنّ يوم غدٍ الأربعاء هو اليوم الـ 30 مِن شهر رمضان، وعليه سيكون يوم الخميس (13 أيار 2021)، هو أوّل أيّام عيد الفطر.


دول عربية لم تعلن موعد عيد الفطر

في 10 دول عربيّة هي "تونس، الصومال، وموريتانيا، وجييوتي، وجزر القمر، ولبنان، وسلطنة عمان، والجزائر، والمغرب، وليبيا"، لم تصدر بعد أي إفادات رسمية بشأن عيد الفطر.

وللعام الثاني على التوالي، يحل عيد الفطر في ظل استمرار جائحة كورونا، وتدابير احترازية مشدّدة تفرضها بعض الدول لأداء صلاة العيد، كما فرضتها على أداء صلاة التروايح خلال شهر رمضان.