icon
التغطية الحية

رسمياً.. السعودية ترسل للفيفا طلب ترشحها لاستضافة مونديال 2034

2023.10.09 | 16:51 دمشق

السعودية تركز على تقديم ملف متكامل يظهر قدرات المملكة لتنظيم هذه البطولة - AP
السعودية تركز على تقديم ملف متكامل يظهر قدرات المملكة لتنظيم هذه البطولة - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، يوم الإثنين، عن إرسال خطاب طلب الترشح الرسمي لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

وقال الاتحاد السعودي، في بيان، نشره على موقعه الرسمي: "أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم عن إرسال خطاب طلب ترشح المملكة العربية السعودية الرسمي لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأضاف: "والسعودية أعلنت يوم الأربعاء الماضي 4 من أكتوبر (تشرين الأول) عن نية الترشح لاستضافة نسخة 2034 من الحدث الكروي العالمي، ويمثل هذا الخطاب تأكيداً رسمياً على التزام المملكة بخوض عملية الترشح التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وأشار إلى أن السعودية تعتزم في ترشحها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 "تنظيم نسخة استثنائية من البطولة تعكس حرص المملكة على الاستثمار في تطوير كرة القدم، وتقدم في الوقت ذاته تجارب كروية تحمل الشغف للاعبين والمسؤولين والجماهير"، وفقاً للبيان.

"تقديم ملف متكامل"

بدوره، قال ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم: "كشفنا خلال الأسبوع الماضي عن طموح المملكة باستضافة نسخة عام 2034 من بطولة كأس العالم، ويمثل هذا الخطاب الخطوة التالية في جهودنا نحو تحويل حلم استضافة البطولة إلى واقع".

وتابع: "المملكة تركز في الوقت الحالي على تقديم ملف متكامل يظهر قدرات المملكة لتنظيم هذه البطولة والترحيب بجماهير كرة القدم من جميع أنحاء العالم".

وحظي إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم عن نية الترشح وبعد أقل من 72 ساعة على تأييد أكثر من 70 اتحاداً من مختلف القارات، عبر بيانات رسمية أعلنت من خلالها عن دعم المملكة لاستضافة البطولة.

المغرب وإسبانيا والبرتغال تفوز باستضافة مونديال 2030

ويوم الأربعاء، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن إسناد تنظيم كأس العالم 2030، للملف الثلاثي المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب 3 دول من قارة أميركا الجنوبية ستحتضن مباراة واحدة فقط، وهي الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

ويعتبر طلب الترشيح المغربي السادس من نوعه بعد الفشل في 5 مناسبات سابقة، كانت الأولى لمونديال 1994 واستضافته الولايات المتحدة الأميركية، والأخيرة في نسخة 2026 التي ذهبت لمصلحة الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.