icon
التغطية الحية

رسالة لإيران.. إسرائيل تستعرض قوتها العسكرية في مياه البحر الأحمر

2022.06.02 | 17:07 دمشق

symlupb8o5_0_0_1600_900_0_x-large.jpg
الغواصة الحربية الإسرائيلية "تكوما" من طراز "الدولفين" في مياه البحر الأحمر، 2 حزيران/يونيو 2022 (الجيش الإسرائيلي)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

رست الغواصة الحربية الإسرائيلية "تكوما" من طراز "الدولفين"، ترافقها سفينتان حربيتان من حملة الصواريخ من طراز "ساعار 5" و "ساعار 4"، صباح اليوم الخميس، في القاعدة البحرية في إيلات المطلة على البحر الأحمر، بعد مناورات "عربة النار" التي استمرت شهراً كاملاً وتحاكي سيناريو حرب شاملة. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الموجه للجمهور الناطق باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، إن رسو "تكوما" جاء بعد استكمال تدريب معقد جمع أسطول سفن الصواريخ الحربية وأسطول الغواصات في البحر الأحمر.

وأضاف أدرعي في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، أن الغواصة والسفينتين نفذت مهمات عسكرية لضمان التفوق البحري لإسرائيل في البحر الأحمر.

وأوضح أدرعي أن استعراض القوة البحرية هو جزء من مناورات "عربات النار"، التي نفذها الجيش الإسرائيلي بمختلف قواته، استمرت لمدة شهر وتحاكي سيناريوهات حربية متنوعة.

ونشر الجيش الإسرائيلي صوراً ومقاطع فيديو توثق عملية عودة الغواصة والسفينتين، نشرتها معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية.

مناورات "عربة النار"

من جهته، قال قائد سلاح البحرية الإسرائيلي، اللواء دافيد ساعار سلما، إن أسطول سفن الصواريخ والغواصات عاد اليوم بعد تدريب معقد ومتواصل في البحر الأحمر.

وأضاف أن التدريب كان طويل الأمد حاكى سيناريوهات متنوعة وبمقدمتها تحقيق التفوق البحري وحرية الملاحة بالبحر الأحمر.

لم يحدد بيان الجيش الإسرائيلي بشكل واضح الهدف من المناورات، واكتفى بأنها تأتي كجزء من "تسريع الاستعداد لسيناريوهات الحرب القريبة والبعيدة متعددة السيناريوهات".

في حين، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن مناورات "عربة النار" هي رسالة تهديد لإيران.

SkgLpW800c_0_0_1600_900_0_x-large.jpg
الغواصة الحربية الإسرائيلية "تكوما" من طراز "الدولفين"، ترافقها سفينتان حربيتان من حملة الصواريخ، من طراز "ساعار 5" و "ساعار 4"، في مياه البحر الأحمر، 2 حزيران/يونيو 2022 (الجيش الإسرائيلي)

 

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أعلن أمس الأربعاء، أن عشرات الطائرات المقاتلة أجرت تدريبات جوية فوق البحر الأبيض المتوسط ​​لممارسة هجمات بعيدة المدى.

وفي سياق متصل، ذكر بيان صدر عن البيت الأبيض عقب اجتماع بين مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي إيال حولتا، جاء فيه أن الجانبين "تعهدوا بتنسيق الجهود" لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، وردع نشاطاتها العدوانية في المنطقة.

يأتي الإعلان الأميركي والتدريبات الإسرائيلية على خلفية تعثر المفاوضات مجدداً بين طهران والقوى العظمى بشأن العودة إلى الاتفاق النووي.