ردود فعل واسعة على حادثة العنصرية بحق مساعد مدرب "باشاك شهير"

تاريخ النشر: 09.12.2020 | 09:37 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2020 | 11:03 دمشق

إسطنبول - وكالات

توقفت مباراة باريس سان جيرمان وضيفه باشاك شهير التركي، ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا، بعد أن وجه حكم المباراة الرابع سباستيان كولتيسكو عبارات عنصرية لمساعد مدرب الفريق التركي بيير ويبو.

وتسببت الحادثة بردود أفعال واسعة بدأها الفريق المضيف الذي دعم انسحاب الفريق التركي، واستبعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الحكم.

ورفض لاعبو باشاك شهير استكمال المباراة وغادروا الملعب عند الدقيقة 16، حيث اتهم مساعد مدرب فريق باشاك شهير، (نجم منتخب الكاميرون السابق)، الحكم الرابع بتوجيه عبارات عنصرية له عقب إشهار البطاقة الحمراء بوجهه.

 

 

وقال ويبو في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام فرنسية: إن الحكم تحدث إليه بعنصرية واصفا إياه بـ (الزنجي)، في وقت كان عليه أن يخاطبه باسمه أو بوصفه كعضو في الجهاز التدريبي. 

من جهته، نشر النادي التركي لافتة عبر حسابه على تويتر مكتوب عليها "لا للعنصرية"، موجها من خلالها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

 

كانت نتيجة اللقاء عند توقفه تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، قبل أن يخرج لاعبو الفريقين من الملعب.

من جانبه، رئيس نادي باشاك شهير، غوكسال غوموش داغ، أعلن في بيان أن فريقه لن يكمل المباراة إذا بقي الحكم الرابع، على أرضية الملعب.

وقال: "إنه يوم سيئ جدا لكرة القدم العالمية، الحكم الرابع ينبه حكم الساحة ويقول له يجب الطرد، ثم يأتي حكم الساحة وبيده البطاقة الحمراء، فيشير الحكم الرابع إلى ويبو قائلا: "زنجي".

وأضاف: "إذا تم إخراج الحكم الرابع من أرضية الملعب بواسطة مندوب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فسنكمل المباراة، وفي خلاف ذلك لا يمكننا إكمال المباراة بأي شكل من الأشكال".

 

أردوغان يدين بشدة عنصرية الحكم بحق مساعد مدرب "باشاك شهير"

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إدانته الشديدة للعبارات العنصرية التي تعرض لها ويبو.

وقال أردوغان في تغريدة عبر تويتر: "أدين بشدة العبارات العنصرية التي تعرض لها عضو الجهاز التدريبي في ممثلنا فريق باشاك شهير.. أؤمن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الخطوات اللازمة".

وأكد وقوف تركيا في مواجهة كل أشكال العنصرية والتمييز في الرياضة وجميع مجالات الحياة دون قيد أو شرط.

 

 

وأعرب فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ورئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، وزعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو عن إدانتهم لعنصرية أحد الحكام ضد فريق "باشاك شهير" التركي لكرة القدم.

 

"سان جيرمان" الفرنسي يدعم انسحاب "باشاك شهير" التركي من أمامه

أعرب نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم عن دعمه لفريق باشاك شهير التركي، ونشر سان جيرمان، وسم "لا للعنصرية" على حسابه في "تويتر"، الذي سبق أن نشره، باشاك شهير موجها من خلالها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

 

 

استبعاد الحكم الرابع من مباراة "باشاك شهير" و"سان جيرمان"

أعلن رئيس نادي باشاك شهير التركي، غوكسال غوموش داغ، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، استبعد الحكم الرابع لمباراة فريقه أمام باريس سان جيرمان، الفرنسي عقب عبارة عنصرية وجهها لمساعد المدرب، الكاميروني "بيير ويبو".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أبلغه أن تم استبعاد الحكم، لافتا "إما أنهم سيأتون بحكم رابع بديل، أو سنكمل المباراة دون حكم رابع، وأكدنا بشكل واضح وصريح أننا لن نكمل المباراة بوجود ذلك الحكم".

 

وزير الرياضة التركي يدعم لاعبي باشاك شهير ضد عنصرية الحكم الرابع

أعرب وزير الشباب والرياضة التركي محمد محرم قصاب أوغلو، عن دعمه للاعبي ممثل بلاده باشاك شهير، الذين غادروا ساحة الملعب عقب عبارات عنصرية وجهها حكم المباراة الرابع لمساعد مدربهم، خلال مباراتهم مع المضيف باريس سان جيرمان.

وأعاد قصاب أوغلو، نشر تغريدة نادي باشاك شهير التي قال فيها "لا للعنصرية". وقال في منشوره: "العنصرية جريمة ضد الإنسانية! نحن نقف بجانب ممثلنا باشاك شهير".

 

"باشاك شهير" التركي يعلن استئناف المباراة الأربعاء

أعلن نادي "باشاك شهير" التركي انسحاب فريقه الأول لكرة القدم من مباراته أمام نظيره الفرنسي "باريس سان جرمان"، على أن تستكمل المباراة، مساء اليوم الأربعاء، من النقطة التي توقفت عندها، مع تغيير طاقم التحكيم الروماني.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مصطفى أرأويوت، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للنادي التركي، للأناضول، حول آخر القرارات بخصوص المباراة التي جمعت بين الفريقين.

وأوضح أرأويوت في تصريحاته أنهم عاشوا بسبب تلك الأحداث ليلة سيئة، وأن ما دار بها تسبب في حدوث حالة نفسية بالغة السوء لدى اللاعبين.

وشدد على أنه "كان من الصعب للغاية استكمال المباراة في ظل الأجواء التي خيمت عليها بسبب عنصرية الحكم الرابع"، مضيفًا "ومن ثم فإنه بعد التواصل مع وفد الاتحاد الأوروبي، ومسؤولي الفريق المنافس، تقرر استكمال المباراة مساء الأربعاء، من النقطة التي توقفت عندها".

 

تواصل ردود الأفعال الرافضة للعنصرية

تواصلت ردود الأفعال الرافضة للحادثة العنصرية، وفي هذا الإطار قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان نشره فجر الأربعاء، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "العنصرية بكل أشكالها لا وجود لها في عالم كرة القدم"، مشيرًا لفتح تحقيق بشأن الأحداث التي شهدتها المباراة.

 

 

بدوره أصدر الاتحاد الروماني لكرة القدم، بيانًا بشأن العنصرية التي صدرت عن الحكم الرابع للمباراة، سباستيان كولتيسكو (روماني الجنسية)، قال فيه "نحن ضد العنصرية وكل الأفعال والتصرفات التي تتضمن عداوة للأجانب".

وشدد الاتحاد الروماني في الوقت نفسه على أنه سيتخذ الخطوات اللازمة حيال الحكم في ضوء التقرير الذي سيصدر عن الاتحاد الأوروبي بخصوص الواقعة.

في السياق نفسه أعرب الفرنسيان، كيليان امبابي، وبريسنيل كيمبيمبي، لاعبا "باريس سان جيرمان"، عن رفضهما لعنصرية الحكم الرابع، حيث نشر الأول تغريدة قال فيها "نحن ضد العنصرية"، في حين قال الثاني في تغريدة مماثلة "نحن مع (مساعد مدرب الفريق التركي بيير) ويبو".

النادي الفرنسي نشر هو الآخر بيانًا على موقعه الإلكتروني الرسمي قال فيه "نحن نحارب كل أشكال العنصرية طيلة فترة تزيد على 15 عامًا".

على نفس النسق نشر نادي "أوليمبيك ليون" الفرنسي، تغريدة قال فيها "لا للعنصرية"، في حين نشر نادي "ميلان" الإيطالي تغريدة مماثلة قال فيها "نحن ضد كل أشكال العنصرية متى وأين وقعت".

لاعبا "مانشيستر سيتي" الإنجليزي، رحيم سترلينج، والفرنسي، إيميرك لابورتي، نشرا تغريدتين منفصلتين أكدا خلالهما رفضهما للعنصرية بكل أشكالها.

كما أن اللاعب الإنجليزي السابق، ريو فرديناند، شارك في مقابلة على إحدى محطات التلفزة البريطانية، أعرب من خلالها عن رفضه للعنصرية قائلا "نحن بتنا نواجه بشكل أسبوعي تقريبًا صورًا مختلفة من العنصرية، ومغادرة (لاعبي الفريق التركي) لملعب المباراة صائبة؛ ولكن يجب ألا تكون ردود أفعال الرياضيين حيال تلك الواقعة محدودة".

 

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا