icon
التغطية الحية

رابطة الكتاب السوريين تنتخب إدارتها الجديدة

2023.08.18 | 11:21 دمشق

رابطة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتخب المكتب التنفيذي لـ "رابطة الكتاب السوريين" من بين أعضائه، كلاً من الشاعر والإعلامي علي سفر رئيساً للرابطة، ونائبي الرئيس: الروائية سوزان خواتمي والروائي عبد الرحمن مطر.

وكانت رابطة الكتّاب السوريين قد بدأت عملية الانتخابات باختيار أعضاء الأمانة العامة الجديدة، الذين انتخبوا بدورهم أعضاء المكتب التنفيذي الجديد، وهم: الروائي أحمد خميس، والكاتب أنور بدر، والكاتب المسرحي أحمد قشقارة، والشاعر حسين جرود، والشاعر حسين الضاهر، والشاعر عبد الله الحريري، والروائي عبد الرحمن مطر، والشاعر علي سفر، والشاعر عمر إدلبي، والقاصة الروائية سوزان خواتمي، والكاتبة ناهد بدوي، والكاتب مالك الحافظ، والكاتب محمد زعل السلوم.

وأصدرت الرابطة بياناً قالت فيه: "مع انتهاء العملية الانتخابية تبدأ مرحلة جديدة من تاريخ الرابطة التي كانت من أوائل منظمات المجتمع المدني، والتي انطلقت كاستجابة للثورة السورية المستمرة".

وأضاف البيان أن "الرابطة تحتاج إلى بذل جهود لاستكمال عملية المأسسة التي بدأت مع الأمانة العامة السابقة ومكتبها التنفيذي، حيث تمت كتابة نظام داخلي جديد، والاستمرار في إصدار مجلة أوراق وديمومة عمل موقع الرابطة الإلكتروني، وإطلاق الجائزة الإبداعية – الشعر، بالإضافة إلى إنجاز الترخيص القانوني في فرنسا تحت اسم رابطة الكتاب والكاتبات السوريين كجمعية غير ربحية".

كما شدّد البيان على "ضرورة الاشتغال على دعوة الكتاب السوريين لدعم جهود الرابطة، بما يعزز مكانتها ودورها في خدمة الكتاب السوريين، في منافيهم المتعددة، وأماكن تواجدهم، دعما لحرية التعبير، وحرية الكاتب والكتابة، والمساهمة في أنشطتها المستقبلية،  وتوسيع آفاق الكتابة في منابرها".

علي سفر

شاعر وإعلامي، درس الدراسات المسرحية في دمشق وعمل في المسرح السوري، إضافة للكتابة الصحفية منذ نهاية الثمانينيات، حيث كتب في الصحافة السورية والعربية، كما عمل في الصحافة المرئية والمسموعة في التلفزيون السوري.

 ساهم في إنشاء عدة اذاعات سورية، وعمل في إدارة التحرير لعدد من المواقع والمجلات السورية. تولى مواقع إدارية في بعض المؤسسات الإعلامية حيث أدار قسم الترويج في التلفزيون السوري، ثم مديرا للبرامج في تلفزيون سوريا دراما ومديرا للبرامج في تلفزيون سوريا في اسطنبول.

سفر
علي سفر

أخرج عدداً من الأفلام الوثائقية، و نال جائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج عن فيلمه مطموراً تحت غبار الآخرين في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2008، شارك في تحكيم عدد من المهرجانات المسرحية والسينمائية، يقيم منذ نهاية عام 2019 في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

صدر له: "بلاغة المكان" شعر،1994  "صمت"، شعر، 1999، "يستودع الإياب" شعر، 2000، "اصطياد الجملة الضالة" 2004، ملف الشعر التسعيني في سورية – مجلة الشعراء العدد 26 –خريف 2004، "طفل المدينة" شعر،2012، "يوميات ميكانيكية"، 2013، "الفهرس السوري"، 2018، سينما على قارعة الرصيف، نقد سينمائي 2019، حبر الشاشات المطفأة: تحرّي أحوال السينما السورية ونقدها، 2022، الطريق إلى متحف الآثام، نصوص، 2023.

سوزان خواتمي

قاصة وروائية عملت محررة ثقافية في عدة مواقع وصحف ومجلات كويتية [ مجلة الكويت/ جريدة آراء الالكترونية/ مجلة ماري كلير/ مجموعة ph7 للنشر/ جريدة الكويتية/ جريدة النهار/ موقع جدار الالكتروني،

ناشطة في مجال قضايا المرأة وحقوق الإنسان. عضوة في عدد من المنظمات النسوية حصلت على جوائز عديدة منها: جائزة دار سعاد الصباح الأدبية لعام 1993 وجائزة  البتاني للقصة القصيرة  2002.

صدر لها: ذاكرة من ورق، مجموعة قصصية 1999 ، كل شيء عن الحب/ مجموعة قصصية 2001،  فسيفساء امرأة / مجموعة قصصية 2004 ،  قبلة خرساء/ مجموعة قصصية 2006، امنحني 9 كلمات/ مجموعة قصصية مشتركة 2017، مرصد المتاهة/ مجموعة قصصية مشتركة 2020 ، رواية ربع وقت 2020.

خواتمي
سوزان خواتمي

عبد الرحمن مطر

شاعر وروائي، حائز على إجازة في علم الاجتماع من الجامعة المفتوحة / طرابلس – ليبيا

عمل في حقل الثقافة والإعلام في سوريا وليبيا. وهو باحث في العلاقات الأورو- متوسطية ، وقضايا حقوق الإنسان ، وناشط في قضايا الحريات والمجتمع المدني.

ومؤسس ومدير مركز دراسات المتوسط ، والمنتدى الثقافي السوري المتوسطي –في تورنتو  SEEGULL. ينشر البحوث والمقالات في الصحافة العربية.

صدر له: الدم ليس أحمر، قصص مشتركة من الرقة 1983 ، أوراق المطر – نصوص شعرية – 1999 ، وردة المساء – نصوص شعرية - 2000 ، دراسات متوسطية –2001 ، سراب بري – رواية 2015،

ويصدر له بالانجليزية قريبا رواية سراب بري – ترجمت بدعم من PEN Canada

وأصوات غير محتجزة The Uncaged Voice – مع آخرين – قصص الكتّاب في المنفى ، بمبادرة من PEN Canada.

مطر
عبد الرحمن مطر