رئيس المخابرات المصرية يلتقي علي مملوك في القاهرة

تاريخ النشر: 23.12.2018 | 21:41 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

في خطوة مفاجئة أعلنت وكالة الأنباء الرسمية المصرية عن لقاء غير معلن جمع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل مع رئيس مكتب الأمن الوطني لنظام الأسد "علي مملوك" أحد أكبر مجرمي الحرب في سوريا.

وبحسب وكالة الأنباء المصرية فإن كامل التقى بمملوك أمس السبت خلال زيارة أجراها الأخير إلى مصر.

وأكدت الوكالة بأن الطرفين بحثا القضايا الأمنية والسياسية ومكافحة الإرهاب دون الكشف عما إذا كان مملوك قد غادر القاهرة أم لا.

بدورها أعلنت وكالة أنباء نظام الأسد "سانا" عبر موقعها الرسمي أن زيارة مملوك جاءت بدعوة من رئيس المخابرات المصرية.

وتأتي زيارة مملوك بعد أيام من زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى سوريا والتي التقى خلالها رأس النظام السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق، كأول زعيم عربي يزور سوريا منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

يذكر أن علي مملوك زار القاهرة في منتصف شهر تشرين الأول عام 2016 والتقى حينها اللواء خالد فوزي نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر.

ويعتبر علي مملوك من أهم أركان نظام الأسد وأكبر مجرمي الحرب في سوريا كونه المسؤول عن سير عمل جميع الأجهزة الأمنية في سوريا، كما أن له دورا بارزا في قمع الشعب السوري خلال الثورة من خلال ممارسات الأجهزة الأمنية الإجرامية.

كما يتهمه القضاء اللبناني بمحاولة قتل سياسيين ورجال دين ونواب ومواطنين، وحيازة متفجرات بقصد القتل والقيام بأعمال إرهابية في لبنان بالتعاون مع النائب اللبناني السابق ميشيل سماحة، وقد أصدر القضاء اللبناني مذكرة إحضار بحق مملوك منذ العام 2013.

وتدرج الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي اسم علي مملوك على قوائم العقوبات لدوره في ارتكاب جرائم حرب في سوريا، وفي الخامس من شهر تشرين الثاني الماضي أصدر الادعاء العام الفرنسي مذكرة توقيف بحق علي مملوك وضابطين آخرين هما جميل الحسن وعبد السلام محمود وذلك بعد رفع المواطن السوري في فرنسا عبيدة دباغ دعوى قضائية إلى "وحدة جرائم الحرب الفرنسية" في تشرين الأول 2016 ضد الضباط الثلاثة بتهمة قتل أخيه وولده تحت التعذيب في مطار المزة بالعاصمة دمشق عام 2013.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا