icon
التغطية الحية

رئيس الحكومة المؤقتة يبحث التحضيرات لمؤتمر بروكسل مع وفد من الاتحاد الأوروبي

2024.03.07 | 14:33 دمشق

الحكومة السورية المؤقتة
تناول الاجتماع الملف الحقوقي وتنظيم "الجيش الوطني" والتزام الحكومة المؤقتة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • بحث خلال الاجتماع العملية السياسية وتطبيق القرار 2254، إضافة إلى صمود المجتمع المحلي وتمكين المؤسسات الحكومية في المناطق المحررة.
  • تناول الاجتماع الملف الحقوقي وتنظيم "الجيش الوطني"، والتزام الحكومة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.
  • رئيس الحكومة المؤقتة أعطى لمحة عن حوكمة المؤسسات ومخرجات مؤتمر الاستثمار الأول في مدينة الراعي.
  • الحديث عن دعم المرأة، وحماية الطفل، وتأمين التعليم والفرص العملية للشباب، وتحقيق نهضة اقتصادية مستدامة للمنطقة.
  • أطلع رئيس الحكومة المؤقتة الوفد الأوروبي على مخرجات مؤتمر الاستثمار الأول، الذي عقد في مدينة الراعي.

أجرى رئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، اجتماعاً مع وفد من الاتحاد الأوروبي، ضم رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيئة العمل الخارجي الأوروبية، أليسيو كابيلالني، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستونيسكو.

وقال بيان للحكومة المؤقتة إنه تم خلال الاجتماع "الحديث عن العملية السياسية وسبل الوصول للحل السياسي وتطبيق القرار الأممي 2254، والتحضيرات لمؤتمر بروكسل الثامن لدعم الشعب السوري، وضرورة صمود المجتمع المحلي وتمكين المؤسسات الحكومية في المناطق المحررة".

وأشار مصطفى إلى أن الحكومة المؤقتة ومؤسساتها "جاهزة لتفعيل الشراكات الخدمية والمدنية والشراكات والبرامج الداعمة للحوكمة وحقوق الإنسان".

الملف الحقوقي وتنظيم "الجيش الوطني"

وذكر البيان أنه دار خلال الاجتماع الحديث عن "الملف الحقوقي والإجراءات والخطوات التي بذلتها الحكومة المؤقتة في تنظيم الجيش الوطني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

وأكد رئيس الحكومة المؤقتة على "الالتزام القوي من قبل الحكومة المؤقتة بالتعاون مع الهيئات الدولية ولجنة التحقيق الدولية"، مشدداً على "أهمية استمرار التظاهر السلمي ضد النظام السوري في كل المناطق ودعم الحكومة للحراك الشعبي في السويداء".

حوكمة المؤسسات ومخرجات مؤتمر الاستثمار

وأوضح البيان أن رئيس الحكومة المؤقتة أطلع الوفد الأوروبي على "الخطوات التي اتبعتها الحكومة في حوكمة المؤسسات ودعمها لتمكين المرأة وحماية الطفل، وتأمين التعليم الأساسي والجامعي للشباب، ودعم الطلبة وتوفير مراكز تدريب وتأهيل، وتأمين فرص عمل للخريجين".

كما أطلع رئيس الحكومة المؤقتة الوفد الأوروبي على "مخرجات مؤتمر الاستثمار الأول، الذي عقد في مدينة الراعي، وما حققه من نجاح، والدور المأمول منه في إحداث فرص عمل جديدة، وتحقيق نهضة اقتصادية مستدامة للمنطقة".