icon
التغطية الحية

رئيس الأركان الإسرائيلي: نطور القدرات العسكرية مع واشنطن لمواجهة إيران وأذرعها

2022.11.16 | 13:23 دمشق

رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي (يمين) مع قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي مايكل كوريلا، إسرائيل، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (وزراة الدفاع الإسرائيلية)
رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي (يمين) مع قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي مايكل كوريلا، إسرائيل، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (وزراة الدفاع الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الأربعاء، إن الجيشين الأميركي والإسرائيلي يتدربان ويطوران القدرات العسكرية المشتركة أمام التهديدات الناشئة في الشرق الأوسط، وبشكل خاص ضد إيران.

وجاءت تصريحات كوخافي بعد لقائه قائد القيادة المركزية "سنتكوم" في الجيش الأميركي الجنرال مايكل كوريلا، الذي زار إسرائيل أمس الثلاثاء ليوم واحد، أجرى خلالها جولات ميدانية على الجبهات في الشمال.

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي، التدريبات بين الجيشين تجري بشكل متسارع.

وسبق للجيش الإسرائيلي أن أعلن أنه يجري تدريبات لضرب منشآت نووية إيرانية حال وصولها إلى حافة إنتاج أسلحة نووية.

ومع فوز بنيامين نتنياهو بالانتخابات النيابية الأخيرة في إسرائيل تزداد احتمالات توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، وفقاً لوعود قطعها نتنياهو خلال حملته الانتخابية.

زيارة مايكل كوريلا 

وبخصوص زيارة قائد القوات المركزية الأميركية، نشر الجيش الإسرائيلي بياناً أوضح فيه أن زيارة كوريلا بدأت (الثلاثاء) بجولة في موقع رأس الناقورة على الحدود الشمالية مع لبنان لاستعراض تحديات الجبهة اللبنانية، وتصرفات حزب الله.

وتابع البيان، ومن هناك توجه كوريلا إلى جولة على طول الخط الأزرق وزيارة الموقع المطل على الحدود مع سوريا، حيث استعرض قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي الجهود المبذولة لمنع تموضع أذرع إيران على الأراضي السورية وتجنيد السكان المحليين لتنفيذ عمليات عدائية.

كما ناقش كوريلا مع كوخافي موضوع أنشطة الجيش الإسرائيلي الرامية إلى منع العمليات السلبية على الجبهة السورية، بحسب البيان

ولفت البيان إلى أن الزيارة شملت أيضا جولة في قاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في نيفاتيم في جنوبي إسرائيل، وتحديداً إلى سرب 116 "أسود الجنوب" والذي يشغل الطائرات المقاتلة من طراز "إف 35 ".

يشار إلى أن البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) نقلت إسرائيل، مطلع العام الماضي، من نطاق عمليات القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا (EUCOM يوكوم) إلى قيادة القوات المركزية الأميركية (CENTCOM سنتكوم).