icon
التغطية الحية

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق يكشف تنفيذ هجمات ضد "داعش" في 2015

2023.06.13 | 05:34 دمشق

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق
اعتبر المسؤول الإسرائيلي أن "داعش" يعرف قدرة الجيش الإسرائيلي جيداً لأنه دفع الثمن بمئات القتلى والإصابات والأضرار - Flash90
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، وعضو الكنيست الحالي، غادي إيزنكوت، أن إسرائيل شنت هجمات ضد "تنظيم الدولة" في الشرق الأوسط خلال العام 2015، وقتلت المئات من عناصره.

وفي تصريحات خلال ندوة لمعهد دراسات الأمن القومي نقلها موقع "I24" العبري، قال إيزنكوت إنه "في العام 2015، كان هناك حدث في مكان محدد طُلب منا فيه تنفيذ الهجوم، وقمنا بهجوم مكثف للغاية، وضربنا العديد من عناصر تنظيم الدولة في الشرق الأوسط"، دون أن يحدد طبيعة الهجمات أو مكانها وزمانها على وجه الدقة.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن "القتال ضد داعش كان مكثفاً في كثير من البلدان، مما أدى في بعض الأماكن إلى نتائج تفوق الخيال في نوع العمليات والهجمات التي يتم تنفيذها، وبعضها سري"، مضيفاً أن العمليات الإسرائيلية شاركت فيها جميع فيالق الجيش، بما فيها سلاح الجو والوحدات الخاصة والعلاقات الخارجية.

واعتبر المسؤول الإسرائيلي أنه "لا توجد دول كثيرة في العالم تعرف كيفية تحديد مواقع أهداف بحجم طابع بريدي، وتضع صاروخاً على مثل هذا الهدف في دائرة نصف قطرها 1000 كيلومتر"، مشيراً إلى أن "تنظيم الدولة يعرف قدرة الجيش الإسرائيلي جيداً، لأنه دفع الثمن بمئات القتلى والإصابات والأضرار".

تعاون أمني سري بين مصر وإسرائيل

وفي شباط 2018، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن تعاون أمني وثيق وسري بين مصر وإسرائيل، شنت بموجبه الأخيرة هجمات على 100 هدف تابع لـ "تنظيم الدولة" في سيناء.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل نفذت أسبوعياً ولفترة عامين أكثر من 100 غارة جوية عبر طائرات مسيرة ومروحيات داخل مصر، بموافقة الحكومة المصرية، استهدفت خلالها متشددين وعناصر من "تنظيم الدولة" في سيناء وعلى الحدود بين مصر وإسرائيل.