icon
التغطية الحية

ديفيد كاميرون: نعتقد أننا أحرزنا تقدماً لوقف إطلاق النار في غزة

2024.01.26 | 17:06 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 17:06 دمشق

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في إسطنبول (رويترز)
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في إسطنبول (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، يوم الجمعة إنه أحرز تقدما نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإدخال مزيد من المساعدات وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين هناك، وذلك بعد جولة له في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في زيارة أجراها "كاميرون" إلى إسطنبول، التقى فيها نظيره التركي، هاكان فيدان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكشف "كاميرون" إلى وكالة (رويترز) في إسطنبول، المحطة الأخيرة في جولة الشرق الأوسط، أن إسرائيل تدرس اقتراحاً بريطانياً لفتح ميناء أشدود أمام شحنات المساعدات إلى غزة، لكن الأمر سيتطلب "كثيرا من الضغط" للوصول إلى اتفاق.

وأضاف: "تحقيق هدنة بأن نوقف القتال ونبدأ النظر في كيفية إدخال المساعدات وإخراج الرهائن، أعتقد أن هناك احتمال لذلك.. هذا ما كنت أتحدث عنه في المنطقة، وأعتقد أننا نحرز بعض التقدم".

"إسرائيل مسؤولة عما يحدث في غزة"

والتقى كاميرون برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقادة آخرين خلال رحلته الثالثة إلى الشرق الأوسط في أقل من شهرين، وقال إنه دفع نحو وقف إطلاق نار مستدام في اجتماعات في إسرائيل، والضفة الغربية.

وأضاف: "كنت أضغط من أجل ما أعتقد أنه في مصلحة الجميع، بما في ذلك مصلحة إسرائيل، أن يكون هناك توقف فوري هذا يعني أنه يمكنك إعادة الرهائن إلى ديارهم".

وتابع: "إسرائيل مسؤولة عما يحدث في غزة، ونحن بحاجة إلى تجنب المزيد من الكارثة الإنسانية".

أعلنت صحة غزة، يوم الجمعة، ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي إلى 26 ألفا و83 قتيلا و64 ألفا و487 مصابا منذ 7 من تشرين الأول، في حين يضاعف الجوع والمرض مأساة الفلسطينيين في القطاع.