دير الزور.. عاصفة مطرية تقتلع خياماً لـ آلاف النازحين

تاريخ النشر: 10.05.2020 | 16:26 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:10 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

ضربت عاصفة مطرية مصحوبةً برياح شديدة، أمس السبت، مخيماً للنازحين في منطقة تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بريف دير الزور، واقتلعت خياماً تؤوي عشرات آلاف النازحين.

وقالت شبكة "فرات بوست" - عبر معرّفاتها - إن عدداً كبيراً مِن الخيام في مخيم "أبو خشب" ببادية دير الزور، اقتلعتها الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة، ما اضطر نازحو المخيم للمبيت في العراء.

وأضافت الشبكة، أن المخيم يؤوي أكثر مِن 9 آلاف نازح (نحو 1700 عائلة)، يعيشون في ظل أوضاع مأساوية للغاية، ويعانون مِن نقصٍ حاد في مياه الشرب، فضلاً عن انعدام القطاعين الصحي والتعليمي.

ونقلت وكالة "سمارت" عن المركز الإعلامي في "قسد"، أن العاصفة ألحقت أضراراً كبيرة بالخيام التي أصبحت بين ممزّقة ومُقتلعة مِن مكانها، مشيراً إلى أن الأهالي ناشدوا المنظمات الإنسانية لـ مدِّ يد العون وتخفيف معاناتهم.

ويأتي ذلك  - حسب ناشطين - في ظلِّ أوضاع مأساوية يعيشها النازحون في مخيم "أبو خشب" وعموم المخيمات في مناطق سيطرة "قسد" بدير الزور، بسبب إهمالها للنازحين.

يشار إلى أنه في كل فصل شتاء مِن كل عام يعاني ساكنو المخيمات في الشمال السوري وشرق الفرات وعلى حدود الدول المجاورة مِن الأحوال الجوية السيئة (أمطار وثلوج وسيول وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لـ تخفيف المعاناة وتوفير الأدوية ووسائل التدفئة، ولكن دون جدوى.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر