icon
التغطية الحية

دفعة من السوريين العالقين في لبنان تدخل الأراضي السورية

2020.07.14 | 18:53 دمشق

masnaa.gif
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تمكّن عدد من السوريين العالقين في لبنان من الدخول إلى الأراضي السورية من معبر "المصنع" الحدودي، الإثنين، بعد تسلمّهم نتيجة اختبار فيروس كورونا (PCR).

وقد شهد مركز المصنع ازدحاماً كثيفاً بعد افتتاحه أمام العائدين إلى سوريا، وغالبيتهم من مسافري "الترانزيت" الواصلين إلى مطار رفيق الحريري في بيروت قبل توجههم براً إلى سوريا.

وتجاوزت أعداد الواصلين إلى المعبر الألفي مسافر كانوا قد احتجزوا مؤخراً في (هنكارات) تم إنشاؤها بالقرب من الحدود اللبنانية السورية بحجّة إجراء الفحوص الخاصة بالفيروس المستجد.

وذكر موقع "صوت العاصمة" بأن المراكز المخصصة لإجراء فحوصات كورونا للسوريين تبلغ 4 مراكز معتمدة من الصحة اللبنانية، وتتراوح قيمة الاختبار بين 120 ألفاً- 250 ألف ليرة لبنانية، ويتم تسلمه في مدة أقصاهاً 18 ساعة، وأشار إلى أن الجانب اللبناني من المعبر سمح للأشخاص الذين حصلوا على نتيجة فحص سلبية فقط بالعبور باتجاه الجانب السوري، في حين مُنع الأشخاص الذين لم يجروا الفحص من العبور.

وبحسب الموقع فإن مجموعة من الأشخاص ممّن لم يجروا الفحص، حاولوا الدخول إلى الجانب السوري عبر الجبال، إلا أن قوات النظام أعادتهم وسط تهديدات من الضابط المسؤول بإغلاق الحدود، وإرجاع الجميع إذا لم يتم الالتزام بإحضار فحص كورونا.

وكان النظام قد أغلق جميع المعابر على الحدود المشتركة مع لبنان في 23 من آذارالماضي، عقب إعلان وزير الصحة في حكومة النظام نزار يازجي عن أول إصابة بفيروس كورونا لسوري وافد من الخارج إلى سوريا.

وأعادت السلطات اللبنانية في 2 من حزيران، فتح الحدود البرية مع سوريا (معبري المصنع والعبودية)، أمام اللبنانيين الموجودين بسوريا والراغبين بالعودة إلى بلادهم، وذلك عقب إغلاقها على خلفية تفشي فيروس كورونا.