دعوات فلسطينية لفرض عقوبات دولية "رادعة" على الاحتلال الإسرائيلي

تاريخ النشر: 26.06.2021 | 15:50 دمشق

إسطنبول - متابعات

دعت كل من حركة "حماس" و"السلطة الفلسطينية" اليوم السبت المجتمع الدولي إلى معاقبة إسرائيل على "جرائم التعذيب التي ترتكبها" بحق الفلسطينيين.

وقال الناطق باسم "حماس"، حازم قاسم، في بيان بمناسبة "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب": "نؤكد في اليوم الدولي لدعم ضحايا التعذيب، على ضرورة معاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم التعذيب التي مارسها على شعبنا الفلسطيني".

‏وأضاف: "شعبنا تتفاقم معاناته يومياً جراء استمرار التهجير والاحتلال والعدوان"، مشيراً إلى أن "ما مارسه الاحتلال من تعذيب ضد شعبنا، جرائم حرب يجب أن يحاكم عليها في محكمة الجنايات الدولية".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية عمليات القمع الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين الذين شاركوا في المسيرات والفعاليات السلمية المنددة بالاستيطان.

وحمّلت "الوزارة"، في بيان صحفي، "حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار العدوان على شعبنا، وعن الجرائم اليومية التي يحاسب عليها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وقالت: "من الواضح أن دولة الاحتلال لا تكترث بالتقارير التي تصدرها منظمات ومؤسسات دولية ذات مصداقية، ومن الواضح أن تفاعل الدول والأمم المتحدة واهتمامها بهذه التقارير إن وجد فهو بلا نتيجة عملية، ولا يدفع الجهات الدولية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة".

وتابعت: "الجريمة لها تعريف واحد لا يتجزأ في القانون الدولي، ولها عقوبات محددة في القوانين والمواثيق والمحاكم الدولية، وبالتالي لن تستقيم تطبيقات القانون الدولي"

وأضافت "لن تحافظ الدول والأمم المتحدة على ما تبقى من مصداقية لها ما لم يتزامن الحديث والاعتراف بوقوع الجريمة الإسرائيلية مع العقاب الذي تستحقه وفق القانون الدولي".

وأصيب أكثر من 400 فلسطيني، أمس الجمعة، خلال مواجهات مع قوات من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

ويُنظم الفلسطينيون، في أيام الجُمعْ، مسيرات مناهضة للاستيطان في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي بمستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة و124 بؤرة استيطانية.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد