icon
التغطية الحية

دعماً للسعودية.. الكويت تطلب من سفير لبنان مغادرة البلاد خلال 48 ساعة

2021.10.30 | 13:23 دمشق

الكويت تطلب من سفير لبنان مغادرة البلاد
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استدعت دولة الكويت سفيرها في بيروت للتشاور، اليوم السبت، وأبلغت السفير اللبناني بمغادرة الكويت خلال 48 ساعة، على خلفية الأزمة الخليجية مع لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان إن دولة الكويت قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة القائم بأعمال السفارة اللبنانية لدى الكويت خلال 48 ساعة.

وأكد البيان أن القرار يأتي "نظراً لإمعان الجمهورية اللبنانية واستمرارها في التصريحات السلبية وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية الشقيقة وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى عدم اتخاذ حكومة لبنان الإجراءات الكفيلة لردع العمليات المستمرة لتهريب المخدرات إلى تلك الدول".

 

 

وأضافت الخارجية أنها "إذ تأسف لما آلت إليه الأمور فإنها بذات الوقت تؤكد حرصها على الأشقاء اللبنانيين المقيمين على أراضيها وعدم المساس بهم".

يأتي ذلك البيان بعد استدعاء المملكة العربية السعودية سفيرها في بيروت، أمس الجمعة، وطلبها من السفير اللبناني في الرياض مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة، احتجاجاً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي دافع فيها عن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران باليمن، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية.

وأعربت الخارجية السعودية عن أسفها لما تضمنته التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة ودول "تحالف دعم الشرعية" في اليمن، مضيفة أن تصريحات قرداحي "تعد تحيزاً واضحاً لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة".

كما قررت السعودية "وقف كل الواردات اللبنانية إلى المملكة واتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف" بحسب بيان الخارجية السعودية.

البحرين تلحق بالسعودية

وبعد إعلان السعودية بساعات قليلة، طلبت وزارة الخارجية البحرينية من سفير لبنان لدى المملكة (ميلاد حنا نمور) مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة المقبلة، وذلك بعد استدعاء سفيرها من بيروت.

إغلاق مجموعة MBC في لبنان

 وكشفت صحيفة "عكاظ" السعودية عن توجه إدارة مجموعة "MBC" إلى إغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض، على خلفية تصريحات جورج قرداحي، إذ إن رئيس مجلس إدارة مجموعة "MBC" وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، استنكر كلام قرداحي معتبرا أنه "اتهامات مغرضة" بحق السعودية والإمارات.

جورج قرداحي وأزمة لبنان

ويوم الثلاثاء، تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان، إثر مشاركة قرداحي في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، حيث قال إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".

ودافع "قرداحي" باستماتة عن مواقفه المؤيدة للأنظمة المستبدة في العالم العربي وعلى رأسها نظام بشار الأسد في سوريا، وانقلاب عبد الفتاح السيسي في مصر، إلى جانب مدحه لحزب الله اللبناني والحوثيين المدعومين من إيران.