icon
التغطية الحية

دراسة تكشف كم سعرة حرارية يستهلك السوري باليوم وكيف تناقصت خلال الحرب

2023.07.12 | 17:00 دمشق

سلة رمضانية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احتلت سوريا المرتبة 156 في قائمة استهلاك الفرد للسعرات الحرارية على مستوى العالم، وجاءت في المراكز الأخيرة بحسب ترتيب أعدته جامعة أكسفورد البريطانية.

وصنف باحثون من الجامعة 184 دولة من حيث متوسط ​​استهلاك السعرات الحرارية اليومي للمواطنين، حيث احتلت البحرين المرتبة الأولى تليها الولايات المتحدة، وأيرلندا، وبلجيكا وتركيا.

 وبحسب الدارسة يستهلك المواطن السوري ما معدله 2417 سعرة حرارية كل 24 ساعة في العام 2020، وتناقصت بنسبة 24 في المئة منذ العام 2010 وكانت حينئذ 3162 سعرة في اليوم.

في البحرين حيث يستهلك المواطنون في المتوسط ​​4012 سعرة حرارية في اليوم، تمكنت من تجاوز الولايات المتحدة المشهورة بمشكلة السمنة. وأظهرت البيانات أن أربعة من كل عشرة بالغين في البحرين يعانون من السمنة المفرطة، وهو ما يرتبط بنمط حياة خامل وزيادة استهلاك الوجبات السريعة.

وفقًا للبحث، يستهلك الناس في الولايات المتحدة في المتوسط ​​3868 سعرة حرارية في اليوم. واحتلت أيرلندا المرتبة الثالثة في القائمة بـ 3850 سعرة حرارية في اليوم، وبلجيكا المرتبة الرابعة بـ 3824 سعرة حرارية، وجاءت تركيا في المرتبة الخامسة بـ 3762 سعرة حرارية.

على العكس من ذلك، كانت البلدان ذات أقل استهلاك للسعرات الحرارية هي جمهورية أفريقيا الوسطى بـ 1641 سعرة حرارية، وبوروندي بـ 1696 سعرة حرارية، ومدغشقر بـ 1770 سعرة حرارية، وزيمبابوي بـ 1853 سعرة حرارية، واليمن بـ 1957 سعرة حرارية، حيث تواجه هذه البلدان صراعات سياسية طويلة أثرت على اقتصاداتهم والإمدادات الغذائية.

وفقًا للنتائج، يستهلك الأشخاص في 173 دولة من أصل 184 دولة أكثر من المتوسط ​​الموصى به وهو 2000 سعر حراري يوميًا لكلا الجنسين.

وهذا وفقاً لبحث أجرته OurWorldInData ومقرها جامعة أكسفورد، والتي جمعت أرقاماً عن استهلاك السعرات الحرارية بحسب البلد من الأمم المتحدة.

ويحذر الباحثون من أن الاستهلاك المفرط يؤدي إلى زيادة السمنة، حيث أصبح مليار شخص يعانون من السمنة الآن مقارنة بـ 175 مليون في السبعينيات، ويزيد المشكلات الصحية المرتبطة بها بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى مرض الزهايمر.

واستندت البيانات إلى إجمالي المواد الغذائية المشتراة لكل أسرة في المتوسط ​​لكل بلد ولا تعني بالضرورة السعرات الحرارية المستهلكة. على سبيل المثال، لا يأخذ في الحسبان الهدر.

لكن استهلاك السعرات الحرارية ظل يرتفع منذ عقود على مستوى العالم وسط ظهور الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة والمزيد من الأطعمة المصنعة.

بينما أصبحت الأطعمة أكثر كثافة في السعرات الحرارية، حذر الباحثون من أنها أصبحت أيضاً أكثر نقصاً في المواد المغذية.

يقول بعض الخبراء إن هذا يؤدي إلى حلقة مفرغة حيث يدفع الجسم الإنسان لتناول مزيد من الطعام في محاولة للحصول على العناصر الغذائية الحيوية. ولكن نتيجة لذلك، يؤدي هذا إلى استهلاك كثير من السعرات الحرارية التي لا تحرقها.

تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) إنه يجب أن يستهلك الناس نحو 2000 سعرة حرارية في اليوم في المتوسط.