icon
التغطية الحية

دراسة تركية: السوريون يسهمون بـ3,5 مليار دولار و100 ألف فرصة عمل

2020.10.03 | 20:51 دمشق

aqtsad.jpg
النائبة التركية خلال تناول الدراسة في منظمة İMRA (ييني شفق)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشفت رئيسة المنظمة الدولية للهجرة واللاجئين (IMRA)، النائبة عن حزب العدالة والتنمية في إسطنبول، ساري أيدين، عن مساهمة رواد الأعمال من اللاجئين السوريين المقيمين بإسطنبول، في استثمار نحو 3،5 مليار دولار خلال السنوات السبع الأخيرة.

جاء ذلك خلال اجتماع تناول أبحاثاً أعدّتها منظمة (IMRA) بخصوص رواد الأعمال اللاجئين في إسطنبول، من خلال دراسة 336 شخصاً يمثلون روّاد أعمال من مختلف دول اللجوء، ينشطون في ست مناطق داخل إسطنبول، بينهم سيدات أعمال بلغ عددهن 47 سيدة.

يوظفون 100 ألف شخص

وقالت النائبة أيدين إن "نحو 100 ألف فرصة عمل يوفرها هؤلاء الرواد السوريون في أكثر من ستة آلاف مؤسسة وشركة" موضحة أن "صادرات تلك المؤسسات والشركات السورية إلى الخارج تشكّل ما يقارب 10% من مجموع إنتاجها".

ولفتت أيدين إلى أن إجمالي رأسمال الشركات السورية والتي يشارك بها سوريون يعيشون في تركيا، بلغ 179 مليوناً فقط، وتابعت قائلة: "هل تتخيلون؟ نحن نتحدث عن مجموعة سكانية استثمرت 3,5 مليار دولار في بلدنا خلال سبع سنوات".

 

 

معظم رواد الأعمال من الجامعات

الدراسة التي أعدتها المنظمة خلصت إلى أن 42,3% من رواد الأعمال اللاجئين هم من حملة الشهادات الجامعية، ونحو 23,2% من حملة الشهادة الثانوية.

وشكّل السوريون ما نسبته 86,1% من مجموع رواد الأعمال اللاجئين الذين أجريت عليهم الدراسة، بينما شكل المصريون 4%، والعراقيون 3,8%، والفلسطينيون 2%.

كما أشارت الدراسة إلى أن نحو 65% من رواد الأعمال السوريين يمارسون أعمالهم التجارية مع توفّر الخبرة الجيدة، و12,4% منهم اكتسبوها نتيجة ممارستها ضمن العائلة منذ القديم، بينما كان 11,6% اكتسبوها من خلال متابعة الدورات.

وبحسب الدراسة أيضاً، فإن نحو 54% من الشركات تعود ملكيتها لأفراد، بينما 29,8% عن طريق الشراكة، و16,2% كأعمال عائلية.