icon
التغطية الحية

دخول أول دفعة من حجاج الشمال السوري إلى تركيا باتجاه السعودية

2023.06.09 | 19:51 دمشق

جانب من توافد الحجاج السوريين إلى معبر باب الهوى الحدودي، 9 حزيران 2023 (معبر باب الهوى)
جانب من توافد الحجاج السوريين إلى معبر باب الهوى الحدودي، 9 من حزيران 2023 (معبر باب الهوى)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دخلت أول دفعة من الحجاج السوريين القادمين من مناطق الشمال السوري، يوم الجمعة، إلى تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي، قبل توجههم لأداء مناسك الحج في السعودية.

وقال قاسم القاسم رئيس قسم الهجرة والجوازات في معبر باب الهوى لـ تلفزيون سوريا، إنهم بدؤوا باستقبال الحجّاج القادمين من الأراضي السورية نحو الأراضي التركية، قبل توجههم إلى السعودية عبر مطار غازي عنتاب، لأداء مناسك الحج، متوقعاً أن يبلغ عددهم 300 حاج، اليوم الجمعة.

ولفت القاسم، إلى أن إدارة المعبر بدأت باستقبال الحجاج في صالة المغادرة بالمعبر، حيث يتم مطابقة وثائقهم الشخصية، وتفتيش الحقائب والأمتعة، وتسجيل حركة مغادرة لهم من الأراضي السورية إلى الأراضي التركية.

وعبّر عدد من الحجاج عن سعادتهم بأداء مناسك الحج، وقال الحاج عبد الرحمن الكدرم، إن "الإجراءات كانت ميسرة وجيدة"، وأضاف "هذه رحلة العمر (...) وأنا أدعو الله سبحانه وتعالى بالفرج للأمة كلها".

لجنة الحج العليا السورية

ونهاية عام 2012، وقعت وزارة الحج السعودية اتفاقية مع الائتلاف الوطني السوري لتشكيل لجنة عليا معنية بمهام تيسير إجراءات الحج وإعداد الترتيبات اللازمة لخدمة ورعاية حجاج بيت الله الحرام من رعايا الجمهورية العربية السورية الذين سيؤدون فريضة الحج وتشمل هذه المهام عمليات التسجيل وتقديم الطلبات من أمناء الأفواج والمرشدين والمساعدين، وإصدار التأشيرات اللازمة والنظامية عبر سفارات المملكة العربية السعودية، وفتح مكاتب لها في لبنان وتركيا ومصر والأردن ومناطق شمال غربي سوريا.

وسنوياً تنال لجنة الحج العليا جوائز وتكريمات من وزارة الحج السعودية للخدمة المميزة والتنظيم الذي يحصل خلال فترة الحج من كل عام.