icon
التغطية الحية

"داعش" يعدم 4 صيادين رمياً بالرصاص في العراق

2022.01.17 | 06:39 دمشق

71342image1-1180x677_d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن تنظيم "داعش" أعدم أمس الأحد، أربعة صيادين رمياً بالرصاص بينما نجا خامس، بعد ساعات من اختطافهم في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد.

وقال النقيب في شرطة صلاح الدين، سمير الشهابي، لوكالة الأناضول، إن "قوات الأمن عثرت على جثث 4 من صيادي الأسماك في منطقة غير مأهولة شمالي قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين، بعد أن أعدمهم مسلحو داعش رمياً بالرصاص".

وأضاف أن "مختطفا خامسا نجا بأعجوبة، حيث أصيب بطلق ناري، لكنه لم يفارق الحياة وجرى نقله إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج".

وفي وقت سابق الأحد، قال الشهابي للأناضول إن "مجموعة من عناصر داعش اختطفت 5 من صيادي الأسماك على ضفاف نهر دجلة في منطقة القادرية شمالي قضاء سامراء".

وأضاف أن "مسلحي التنظيم اقتادوا المختطفين إلى مكان مجهول، في حين استنفرت السلطات الأمنية قواتها على الحواجز الأمنية والمناطق المحيطة بموقع الاختطاف بحثًا عن الصيادين الخمسة".

ولم تصدر إفادة من السلطات بشأن اختطاف ومصير هؤلاء الصيادين.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اختطف التنظيم 4 أشخاص، أحدهم ضابط شرطة برتبة عقيد يدعى ياسر الجوراني، خلال رحلة صيد قرب بحيرة حمرين في محافظة ديالى (شرق).

وبعد نحو أسبوعين، نشرت حسابات مرتبطة بـ"داعش" على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر إعدام "الجوراني" نحرًا، بينما قُتل اثنان من المختطفين بالخطأ خلال عملية عسكرية لتحريرهما، وما يزال مصير الرابع مجهولا.

ويلجأ "داعش" إلى الاختطاف لتصوير مقاطع مصورة بهدف الترويج لعملياته وإرهاب خصومه أو للابتزاز المالي، حيث تشكل الفدية المالية مصدرًا رئيسًا لتمويل عملياته.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "داعش"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وفي موازاة ذلك، تشن القوات العراقية حملات وعمليات تمشيط عسكرية بين فترات متباينة لملاحقة فلول التنظيم في جميع أرجاء البلاد.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014. إلا أن التنظيم ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.