icon
التغطية الحية

"خيط الروح" يُغضب الجزائريين من أصالة نصري | فيديو

2022.12.26 | 15:37 دمشق

أصالة نصري
أصالة نصري (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثار ظهور المطربة السورية أصالة نصري إلى جانب الفنانة المغربية "أسماء لمنور" في فيديو كليب مشترك، غضب طيف واسع من الجزائريين الذين استنكروا وضعها حليّاً تراثياً خاصاً بالمجتمع الجزائري.

وظهرت أصالة في أغنية "سيد الغرام" مرتدية على جبينها "خيط الروح" إلى جانب المغربية لمنور ما يوحي للمتابعين بأن زينة "الخيط" مرتبطة بالمغرب لا بالجزائر، ما أثار ردود فعل واسعة لدى الجزائريين على منصات التواصل الاجتماعي.

وكتبت إحدى المغردات الجزائريات على حسابها في تويتر تقول: "الحليّ الذي ترتديه المغنية السورية أصالة، هو حلي جزائري اسمه (خيط الروح)، ولا نعرف ما دخل تقاليدنا في هذا الكليب! سؤال بريء: بحسب الفيديو كليب، هذه الأغنية مغربية أم غجرية؟".

بينما غرّدت ثانية بالقول: "كل يوم نستيقظ على سطو جديد على تراثنا، الحلي الذي تلبسه أصالة هو جزائري، وهو خيط الروح أو (الزروف)، ومصنف في اليونسكو مع لباس العروس التلمسانية.. الخبث أنهم ألبسوه لأصالة، وأنا متأكدة من دون علمها، لأنها أكثر ترويجاً".

وقال مغرّد: "خيط الروح الجزائري من أغنية الفنانة أصالة الجديدة باللهجة المغربية، أنا أعلم لا ذنب لأصالة بهذه المهزلة و الاستيلاء على ثقافة الغير ولكن عليها توضيح ذلك لأنه يظهر بحسب الأغنية أنه جزء من الثقافة المغربية".

وتساءلت مغردة: "خيط الروح الجزائري ماذا يفعل في جبين أصالة نصري؟ ماهو الهدف من وضعه في كليب لأغنية مغربية؟".

ويعد حليّ "خيط الروح" أو "الزروف" بحسب اللهجة الجزائرية، زينة تقليدية ومتجذرة في تاريخ سكان غربي الجزائر قبل أن تنتشر شعبيته لتشمل بقية المناطق الجزائرية. ولهذا "الخيط" الذي يُصنع إما من الذهب أو الفضة، رمزية تراثية خاصة لدى العائلات حيث ينتقل من الجدة إلى الأم فالابنة كميراث يتم الحفاظ عليه مدى الحياة، ويعد من الجواهر الثمينة في الجزائر.

وكانت أصالة قد نشرت مقطعاً من (الديو) الغنائي على إنستغرام، وأرفقته بتدوينة قالت فيها: "أغنية فيها كم من الفرح والجذب، ماعندي شك بقبولها عندكم لأنها حلوة وانصنعت بكل الحب والصحبة الطويلة اللي بيني وبين شريكتي فيها الموهوبة الكبيرة صاحبة أحلى بحّة بالتاريخ، أسماء لمنور".