icon
التغطية الحية

خلوصي أكار "يلمّح" إلى شراء طائرات روسية إذا تعثرت المباحثات مع الولايات المتحدة

2021.11.16 | 17:33 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (Voice Of America)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (Voice Of America)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن المفاوضات بشأن طلب الطائرات العسكرية من طراز F-16 مستمرة في واشنطن اليوم، الثلاثاء، بسبب سحب الولايات المتحدة لتركيا من مشروع الطائرات العسكرية F-35.

وأشار أكار "ضمنًا" أنه إذا تبينت نتائج سلبية للمباحثات التركية الأميركية، فإن البديل سيكون في شراء طائرات SU-57 من روسيا.

وأجرى أكار تقييماً للعلاقات التركية الأميركية في نطاق جلسة لعرض ميزانية وزارة الدفاع لعام 2022 في لجنة التخطيط والميزانية التابعة لمجلس البرلمان التركي.

وفي الجلسة، تم نقل التطورات المتعلقة بإزالة الولايات المتحدة الأميركية لتركيا من برنامج الطائرات العسكرية F-35 اعتباراً من تموز 2019، بسبب حصول تركيا على نظام الدفاع الجوي S-400 من روسيا.

وأشار أكار إلى طلب تركيا من واشنطن بشأن توريد وتحديث طائرات عسكرية من طراز F-16 لإعادة إنفاقها البالغ 1.4 مليار دولار لبرنامج الطائرات العسكرية من طراز F-35.

قال الوزير أكار: "منذ بداية التسعينيات، استمرت جهود شراء نظام الدفاع الجوي بعيد المدى، إلى أن تم توقيع عقد توريد نظام S-400 الجوي في 11 من أبريل 2011، وكما يتم استخدام صواريخ s-300 داخل حلف الناتو، ستستخدم S-400 بنفس الطريقة لدينا".

وأضاف: "على الرغم من أننا نفي بجميع مسؤولياتنا فيما يخص مشروع F-35، إلا أنه تم حظر تزويدنا بطائرة F-35".

وكشف أكار عن أن الوفد الأميركي أجرى المفاوضات الأولى في أنقرة في 27 من تشرين الأول 2021 بشأن استبعاد تركيا من برنامج الطائرات العسكرية F-35، وقال: لقد تم نقل آرائنا وطلباتنا بشأن تلافي الضرر الذي لحق بتركيا، وتم الاتفاق على الاجتماع مرة أخرى في الولايات المتحدة في أوائل عام 2022 للتفاوض بالتفصيل بشأن المسائل المالية".

وأفاد أكار، بأنهم قاموا بتسليم طلب رسمي إلى الولايات المتحدة الأميركية لتزويج تركيا بطائرات F-16 الجديدة، وتحديث الطائرات الحربية الحالية من الطراز نفسه

بالإضافة إلى ذلك، تم تسليم طلبنا الرسمي لتزويد طائرات F-16 الجديدة وتحديث بعض طائراتنا الحربية الحالية من طراز F-16 إلى الولايات المتحدة في 30 من أيلول 2021، في إطار المبيعات العسكرية الخارجية (FMS).

ونقل أكار تفاؤله بتلقي الإدارة الأميركية للموضوع بإيجابية، وأضاف: "نعتقد أن الإدارة الأميركية يمكن أن تتعامل مع الموضوع بإيجابية. ومع ذلك، فإننا نتابع التطورات عن كثب، حيث ستخضع العملية لموافقة الكونجرس. إذا كان موقف الولايات المتحدة سلبياً، فسيتعين على تركيا بالضرورة وبطبيعة الحال تقييم البدائل الأخرى من أجل ضمان أمنها في بيئة التهديد التي توجد فيها. نحن على اتصال لبحث هذه القضايا وما شابهها، ووفد من وزارتنا موجود حاليا في الولايات المتحدة ".

وبهذا البيان، صرح أكار ضمنيًا أنه إذا لم تتحقق نتيجة إيجابية في المفاوضات مع الولايات المتحدة، فقد تم طرح حاجة تركيا للطائرات العسكرية إلى جدول الأعمال في الاجتماع الأخير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس رجب طيب أردوغان في 29 من أيلول،لافتاً إلى إمكانية شراء طائرات من طراز SU-57 الروسية.