icon
التغطية الحية

خلال 3 أيام.. نحو 22 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم في حلب وإدلب

2020.05.07 | 19:36 دمشق

nzwh.jpg
نزوح آلاف المدنيين بسبب هجمات نظام الأسد وحلفاؤه (الأناضول)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثق منسقو استجابة سوريا في بيان، اليوم الخميس، عودة نحو 22 ألف نازح إلى مناطقهم في ريفي حلب وإدلب، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال منسقو الاستجابة إن الفرقة الميدانية أنهت المرحلة العاشرة مِن إحصاء أعداد العائدين مِن مناطق النزوح إلى أرياف حلب وإدلب، وأنها وصلت خلال 72 ساعة إلى 21 ألفا و890 نسمة.

وأضاف منسقو الاستجابة، أن إجمالي العائدين مِن النازحين خلال الفترة الممتدة بين الخامس مِن شهر آذار الفائت وحتى تاريخ اليوم السابع مِن شهر أيار، وصل إلى 256 ألفاً و487 نسمة.

وطالب فريق الاستجابة، المجتمع الدولي والمنظمات العاملة في المجال الإنساني بتحمل مسؤولياتها تجاه المدنيين في إدلب، مشيراً إلى أن أضرارا بالغة لحقت بالمخيمات في فصل الشتاء المنصرم، مؤكداً أن 6355 ألف عائلة ضمن 73 مخيما تضررت نتيجة الهطولات المطرية والعواصف الهوائية.

منسقو الاستجابة.jpg

وكان منسقو الاستجابة قد طالبوا في بيان، منتصف شهر نيسان الفائت، جميع المدنيين بتوخي الحذر خلال العودة والانتباه مِن مخلّفات الحرب في المنطقة والأبنية الآيلة للسقوط، كما طالبوا المنظمات والهيئات الإنسانية بالعمل على إعادة نشاطها السابق في المناطق التي بدأت تشهد عودة للمهجرين إليها، وتفعيل الخدمات الأساسية.

اقرأ أيضاً.. تضاعف عدد المهجرين العائدين لمنازلهم في إدلب وحلب خلال نصف شهر

يذكر أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصّلا، في الخامس مِن شهر آذار الماضي، إلى اتفاق لـ وقف إطلاق النار في محافظة إدلب - والأرياف المتصلة بها مِن محافظات حلب وحماة واللاذقية -، وسط خروق للاتفاق ما تزال مستمرة مِن قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة لها.