icon
التغطية الحية

خلال دعمه لغزة وانتقاده لإسرائيل.. وفاة نائب في البرلمان التركي

2023.12.14 | 17:06 دمشق

أعضاء البرلمان التركي يلتفون حول النائب حست بيتماز عقب سقوطه على الأرض (TRT)
أعضاء البرلمان التركي يلتفون حول النائب حست بيتماز عقب سقوطه على الأرض (TRT)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

 


توفي النائب البرلماني عن حزب السعادة (Saadet Partisi) حسن بيتماز عن عمر يناهز 54 عاماً، اليوم الخميس، في مستشفى بيلكنت شهير في العاصمة التركية أنقرة.

وتوفي بيتماز إثر سقوطه مغميا عليه عقب كلمة بالبرلمان التركي وجه فيها انتقادات لاذعة لجرائم إسرائيل في غزة، بحسب وكالة الأناضول.

وأصيب "بيتماز" بأزمة صحية في أثناء إلقاء كلمة باسم حزبه خلال مناقشات الميزانية في الجمعية العامة للبرلمان التركي، يوم الثلاثاء الماضي، حيث سقط أرضاً بعد انتهائه من إلقاء كلمته.

ونُقل النائب البرلماني "بيتماز" إلى المستشفى بسيارة الإسعاف، حيث خضع إلى عملية قثطرة، ووضع على جهاز تنفس صناعي وأدخل إلى العناية المركزة. 

وعقب الحادثة، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة إن الفريق الطبي التابع للجمعية العامة "تدخل وبدأ بتدليك القلب.. وتم نقل نائبنا، إلى مستشفى بيلكنت في مدينة أنقرة على الفور لإجراء تصوير الأوعية.. بعد تصوير الأوعية، تم وضعه على مضخة القلب والرئة ونقله إلى العناية المركزة..". 

وزير الصحة يلعن وفاة "بيتماز"

أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، اليوم، وفاة "بيتماز" عبر تغريدة نشرها على منصة "إكس" قائلاً: "على الرغم من كل الجهود الطبية المبذولة، توفي حسن بيتماز، نائب رئيس حزب السعادة العام والنائب عن كوجالي، في الساعة 11:50 اليوم".

وأضاف: "أدعو الله أن يرحم النائب وأن يلهم الصبر والسلوان لعائلته ولجميع محبيه، بما في ذلك حزب السعادة. تغمده الله في رحمته".

هنية يعزي "حزب السعادة"

عبر إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" عن تعازيه خلال اتصال برئيس حزب السعادة تمل قره ملا أوغلو.
وقالت الأناضول إن هنية أكد لقره ملا أوغلو، أن "روح بيتماز فاضت وهو يدعم أهله في قطاع غزة والقدس".

وقال زعيم حزب السعادة،  تمل قره ملا أوغلو: "كنا دائماً شاهدين على صدقه وجهوده وتضحياته. أخونا نائب الرئيس العام ونائب كوجالي، حسن بيتماز قد توفي".

وأضاف: "نشهد جميعاً على أنه عاش حياة تليق برجل القضية وأنه مات كما عاش، تماشياً مع حديث 'كما تعيشون تموتون'. تعازينا لعائلته، ولمجتمعنا ولشعبنا العزيز. نسأل الله أن يجعل الجنة مثوى حسن أخينا وأن يرفع مقامه".