icon
التغطية الحية

خلال أيام.. مقتل رضيعة وشابة ووصول أكثر من ألف طالب لجوء إلى جزيرة لامبيدوسا

2023.11.23 | 15:02 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 15:22 دمشق

وصول عدد من المهاجرين بعد غرق قاربهم الذي تسبب بوفاة طفلة وفقدان ثمانية أشخاص إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية يوم 20 تشرين الثاني 2023
وصول عدد من المهاجرين بعد غرق قاربهم الذي تسبب بوفاة طفلة وفقدان ثمانية أشخاص إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية يوم 20 من تشرين الثاني 2023
Info-Migrants -ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

توفيت رضيعة تبلغ من العمر عامين وشابة في غرق قاربين يقلان طالبي لجوء قبالة جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، في حين تمكن 1087 طالب لجوء من الوصول للجزيرة خلال يوم واحد.

توفيت غرقاً فتاة تبلغ من العمر عامين وفقد ثمانية أشخاص آخرون من جراء غرق سفينة ثانية قبالة الجزيرة يوم الأحد الفائت.

كما توفيت امرأة شابة من ساحل العاج تبلغ من العمر 26 عامًا في غرق قارب آخر ليلة الثلاثاء الفائت، على بعد حوالي 28 ميلا من ساحل الجزيرة، ونجا الركاب الـ 46 الآخرون المنحدرين من غينيا ومالي وساحل العاج.

وسقط القارب الذي انطلق من صفاقس بتونس خلال عملية الإنقاذ التي قامت بها الشرطة المالية، وبعد انتشال الـ 47 راكباً من المياه، حاول رجال الإنقاذ إنعاش الشابة لكنها فارقت الحياة.

وصلت إلى جزيرة لامبيدوسا دفعتان من طالبي اللجوء بلغ مجموعهما 1087 شخصاً يوم الإثنين الفائت، حيث وصل 576 طالب لجوء من مصر وسوريا والعراق والمغرب وباكستان وبنغلاديش إلى جزيرة لامبيدوسا بعدما سُحب قارب الصيد الذي استقلوه إلى الميناء التجاري للجزيرة يوم الإثنين الفائت، وذلك عندما أنقذ خفر السواحل الإيطالي تلك المجموعة إلى جانب الشرطة المالية التي حملتهم بوساطة قواربها.

 

 

ذكر المهاجرون بأن قاربهم غادر مدينة زوارة في ليبيا عند الساعة العاشرة مساء تقريباً بالتوقيت المحلي وذلك يوم الأحد الماضي الموافق 19 من تشرين الثاني، وسرعان ما لحقت بهم دفعة أخرى تحمل 43 مهاجراً من غامبيا وغينيا ومالي والسنغال من صفاقس التونسية في تلك الليلة أيضاً.

لامبيدوسا.. محور نشط للهجرة غير الشرعية

قبل غرق القارب الذي توفيت على متنه الطفلة البالغة من العمر سنتان، سجلت الجزيرة وصول ثماني دفعات من المهاجرين بلغ مجموعهم 372 شخصاً قدموا من صفاقس التونسية، وقبل الدفعة الأخيرة من الواصلين، استقبلت الجزيرة 192 شخصاً، كما استقل 187 مهاجراً ممن أتوا على متن أول أربعة قوارب عبّارة وصلت إلى مدينة بورتو إمبيدوكلي في صقلية الإيطالية فجر يوم الحادي والعشرين من تشرين الثاني.

وبحسب البيانات الرسمية المسجلة صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 من تشرين الثاني، أقام 768 مهاجراً بينهم 77 قاصراً أتوا بلا أي مرافق، في لامبيدوسا ونقل من بينهم 187 مهاجراً إلى مدينة بورتو إمبيدوكلي مساء يوم العشرين من تشرين الثاني عقب وصولهم في ساعة مبكرة من صباح ذلك اليوم.

وبموجب أمر صادر عن محافظة أغريجنتو الإيطالية، بالاتفاق مع وزارة الداخلية، غادر زهاء 141 مهاجراً الجزيرة صبيحة يوم 21 من تشرين الثاني على متن عبّارة ليصلوا إلى مدينة بورتو إمبيدوكلي.

البحث عن المفقودين

في هذه الأثناء ما تزال عمليات البحث تجري على قدم وساق للعثور المفقودين الثمانية عقب غرق القارب يوم الإثنين الماضي، إلا أنه لم يُعثر حتى الآن على أي أثر، وبينهم طفلان، ويعتقد أنهم فقدوا في البحر قبالة منحدر كابو بونينتي بحسب ما أورده الناجون.

يذكر أن مروحيتين تابعتين للشرطة المالية ولخفر الحدود أرسلتا إلى الموقع في تلك الليلة عادتا إلى قاعدتهما صباح يوم 21 من تشرين الثاني، في حين ما يزال قاربان تابعان للشرطة ولخفر الحدود يبحثان ضمن المياه الإقليمية.

واستقبلت جزيرة لامبيدوسا خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام 127 ألف شخص ويشكل هذا العدد ضعف ما سجل من أعداد خلال الفترة نفسها من العام الفائت، وهذا ما جعل السلطات الإيطالية تدق ناقوس الخطر وتنذر الاتحاد الأوروبي بأنها ليست وحدها المسؤولة عن أزمة الهجرة، خاصة بعد وصول جورجيا ميلوني، من اليمين المتطرف، لمنصب رئاسة الوزراء في إيطاليا.

المصدر: Info-Migrants