خفر السواحل التركي يضبط 173 مهاجراً بينهم سوريون

تاريخ النشر: 19.10.2019 | 13:25 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ضبطت قوات خفر السواحل التركية، فجر السبت، 173 مهاجراً ولاجئاً، في بحر إيجه قبالة السواحل الغربية لتركيا، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد إلى اليونان.

وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر أمنية، أن الفرق ضبطت 173 مهاجراً على متن 3 قوارب مطاطية قبالة سواحل قضائي "ديكيلي" و"سفري حصار" بولاية "إزمير".

وأشارت المصادر إلى أن المهاجرين يحملون جنسيات سوريا وأفغانستان وإيران، وفلسطين، والجزائر، والكويت. وجرى تسليم المهاجرين إلى مديرية دائرة الهجرة بالولاية، لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

ووصل عشرات آلاف المهاجرين واللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي معظمهم قادم من تركيا، خلال العشرة أشهر الماضية، في زيادة ملحوظة عن العام الماضي.

وذكر تقرير داخلي للاتحاد الأوروبي نشرته صحيفة "فيلت آم زونتاغ" في عددها الصادر اليوم الأحد، أن أكثر من 46 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في الفترة من كانون الأول الماضي إلى أيلول 2019.

ومطلع تشرين الأول الجاري أعلنت اليونان نيتها إعادة نحو 10 آلاف مهاجر ولاجئ إلى تركيا مع مواصلة نقل طالبي اللجوء من مخيمات مكتظة على الجزر اليونانية إلى البر الرئيسي للبلاد بعد مقتل امرأة إثر اشتباكات وحريق بمخيم للاجئين على جزيرة ليسبوس.

ووصل إلى اليونان ما يزيد على 9000 شخص في شهر آب، وهو العدد الأكبر خلال شهر واحد على مدى ثلاثة أعوام منذ أنْ بدأ الاتحادُ الأوروبي وأنقرة بتنفيذ اتفاق لغلق ممر بحر إيجة أمام المهاجرين. ووصل في أيلول الماضي ما يربو على 8000 شخص بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كلمات مفتاحية