icon
التغطية الحية

خطة للاتحاد الأوروبي بـ 485 مليون يورو لدعم السوريين في تركيا

2020.06.05 | 11:55 دمشق

thumbs_b_c_d6f7b89fbdd8f33bcd4d8c7121fa598f.jpg
لاجئون على الحود التركية-اليونانية (الأناضول)
تلفزيون سوريا - ترجمة ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تقدَّمَ الاتحاد الأوروبي بخطة دعم مالي لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا، وذلك ضمن خطة تعديل ميزانية عام 2020 لمواجهة أزمة اللجوء.

وتقدمت المفوضية الأوروبية أمس الخميس بمقترح عرضت فيه إرسال مبلغ يعادل 485 مليون يورو (ما يعادل 545 مليون دولار) إلى تركيا وذلك "لزيادة دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة استجابة للأزمة السورية"، بحسب موقع "ميدل إيست مونيتور".

وسيتم تخصيص ما تبقى من المبلغ أي 100 مليون يورو (ما يعادل 112 مليون دولار) للأردن ولبنان اللتين تعاملتا مع أزمة اللاجئين خلال السنوات الماضية.

وفي بيان صدر أمس ذكر أوليفر فاريلي المفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أن بند تقديم الدعم قد تم طرحه على وجه الخصوص بسبب "عدم وجود نهاية فورية تلوح في الأفق للأزمة السورية".

وأكد فاريلي على أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل تضامنه الكبير مع الشركاء من الدول وهي الأردن ولبنان وتركيا، بالإضافة إلى التضامن مع اللاجئين الذين تستضيفهم تلك الدول".

وبذلك فإن المال الذي سيتم تحويله لتركيا سيمدد من العملية التي تم تقسيمها إلى برنامجين لـ تستمر حتى نهاية العام المقبل، وأطلق على أحد البرنامجين اسم "شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ"، والتي تقدم الدعم المالي لأكثر من 1.7 مليون لاجئ بصورة شهرية، فيما يعمل البرنامج الآخر الذي يحمل اسم "التحويلات المالية المشروطة" على مساعدة أكثر من 600 ألف طفل لاجئ على ارتياد المدارس.

ويعتبرالمقترح القاضي بتقديم مبالغ مالية جزءاً من اتفاقية اللاجئين التي أبرمت عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي والتي تنص على أن تقوم تركيا بمنع اللاجئين من دخول أوروبا مقابل حصولها على دعم ومساعدات مالية.

وتم الاتفاق في البداية على مبلغ 6 مليارات يورو حينها، وكان من الواجب دفع هذا المبلغ بأكمله نهاية هذا العام، لكن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بكامل التزاماته المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، ما دفع تركيا لفتح حدودها مع أوروبا في مطلع العام الجاري.

ومن المتوقع دفع ما تبقى من ذلك المبلغ كاملاً بحلول عام 2025، أي أن هذا المقترح الذي ينص على تقديم 485 مليون يورو يعتبر مبلغاً مضافاً إلى ما تم الاتفاق عليه مسبقاً.