icon
التغطية الحية

خطة لرفع جديد في أسعار خدمات المطاعم والفنادق في سوريا

2023.09.03 | 08:01 دمشق

زيادة في أسعار المحروقات أدت إلى ارتفاع أسعار جميع المنتجات.
زيادة في أسعار المحروقات أدت إلى ارتفاع أسعار جميع المنتجات.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • حكومة النظام السوري تخطط لرفع أسعار خدمات المطاعم والفنادق في سوريا.
  • زيادة في أسعار المحروقات أدت إلى ارتفاع أسعار جميع المنتجات.
  • بعض المطاعم والفنادق رفعت أجورها مسبقاً بسبب ارتفاع التكاليف.

تخطط حكومة النظام السوري لرفع جديد في أسعار الخدمات المقدمة في المطاعم والفنادق في سوريا، وذلك بعد زيادة أسعار المحروقات وما نجم عنه من ارتفاع في أسعار جميع المنتجات.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن العديد من المطاعم السياحية والمنشآت الفندقية تتقاضى أجوراً كبيرة بحجة ارتفاع الكلف خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات من دون انتظار التعرفة الرسمية.

ولفت مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة بحكومة النظام زياد البلخي إلى أن لجنة التسعير المركزية تدرس أسعار المواد الأولية ومنعكس ارتفاع أسعار المحروقات على الخدمات المقدمة في منشآت الإطعام والإقامة، للوصول إلى تعرفة مناسبة.

وكشف البلخي في تصريحات لـ"الوطن" عن تحضيرات لقائمة أسعار جديدة للمطاعم والفنادق تتناسب مع تكاليف المواد الأولية وتكاليف التشغيل في هذه المنشآت، مشيراً إلى تأثير المحروقات على عمل المنشآت فيما يخص استخدام المولدات لتأمين مستلزمات العمل اليومية.

دراسة لرفع أسعار المأكولات الشعبية

وكانت الجمعية الحرفية للمطاعم الشعبية في دمشق أعلنت إعداد دراسة لتعديل أسعار المأكولات الشعبية لمواكبة الزيادة في أسعار المحروقات وتكاليف المواد الأولية.

وقال رئيس الجمعية كمال النابلسي لموقع "غلوبال" المقرب من النظام، إن زيادة أسعار المحروقات وارتفاع سعر الصرف، واضطرار المطاعم لزيادة أجور العمال، كل هذه الأمور مجتمعة أثرت بشكل مباشر على أسعار المأكولات الشعبية.

وأضاف أن الزيادة في الأسعار تأتي إلى جانب كل ذلك، لتحقيق هامش ربح معقول لأصحاب المطاعم، إلا أنه عاد وأكد أنها لن تكون كبيرة جداً، وستشمل جميع المطاعم التي تنتسب للجمعية، مثل المقاهي والمتنزهات ومحال المعجنات والصفيحة، وليس فقط محال بيع الفلافل والفول والحمص.