حوالي 400 مدني من نازحي مخيم الركبان يصلون إلى مدينة حمص

تاريخ النشر: 19.05.2019 | 22:55 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

وصلت دفعة جديدة من نازحي مخيم الركبان الحدودي مع الأردن، اليوم الأحد، إلى مناطق سيطرة النظام في مدينة حمص وسط سوريا.

ونقلت وكالة سمارت عن مصادر محلية قولها إن حوالي 400 مدني وصلوا اليوم إلى مناطق سيطرة النظام في مدينة حمص عبر معبر جليغم، ومن المرجح أن يستغرق تفتيشهم يوماً كاملاً تقريبا، قبل أن يتم نقلهم إلى مراكز الإيواء في مدينة حمص.

وبحسب المصادر فإن من يملك أوراقاً ثبوتية من العائلات يستطيع مغادرة المراكز بعد التحقيق معهم، بينما يُمنع الشبان المطلوبون لأجهزة أمن النظام أو للخدمة الإلزامية في صفوف قواته.

وتتواصل خروج قوافل المدنيين من مخيم الركبان باتجاه مناطق سيطرة النظام، رغم اعتقال واحتجاز العشرات من قبل قوات النظام، بسبب الحصار الذي يفرضه النظام وحلفاؤه الروس والإيرانيون.

وكانت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا قد تحدثت لتلفزيون سوريا عن احتجاز النظام لعشرات النازحين الذين غادرو الركبان في مدرسة بمنطقة "دير بعلبة" في حمص، ويجري تحقيقات أمنية مع الرجال والشباب واعتقال المطلوبين، في حين تحتاج النساء إلى كفيل لمغادرة المدرسة.

ويعاني نحو 50 ألف نازح في الركبان من ظروف إنسانية صعبة، بسبب الحصار الذي يفرضه النظام، وخصوصاً منذ 2016 بعدما أغلق الأردن حدوده مع سوريا، معلناً القطاع "منطقة عسكرية"، إضافة إلى شحّ الدعم الإنساني المقدم من المنظمات الدولية.

مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا