icon
التغطية الحية

حواسيب ماك.. ما المزايا المُتوقعة في نظام "macOS 15" الجديد؟

2024.04.01 | 14:22 دمشق

ما المزايا المُتوقعة القادمة إلى حواسيب ماك في نظام "macOS 15"؟
ما المزايا المُتوقعة القادمة إلى حواسيب ماك في نظام "macOS 15"؟
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

ستكشف شركة آبل الأميركية عن الجيل التالي من نظام تشغيل حواسيب ماك "macOS 15" خلال مؤتمر المطورين القادم "WWDC 2024" الذي سيُعقد في شهر يونيو/ حزيران المقبل.

ومع أن معظم الشائعات والتسريبات المتعلقة بالإصدارات القادمة من أنظمة تشغيل أجهزة آبل تتحدث عن نظام iOS، فغالباً ما يتشارك كل من macOS و iOS في العديد من المزايا، لذلك يمكننا توقع بعض المزايا القادمة إلى حواسيب ماك في نظام "macOS 15"، وسنذكر منها ما يلي:

1- مزايا جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي:

تخطط آبل لإضافة مجموعة متنوعة من المزايا الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى الإصدارات الجديدة من أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، ومن مزايا الذكاء الاصطناعي المُتوقعة القادمة إلى نظام تشغيل حواسيب ماك  macOS 15 ما يلي:

  • قوائم التشغيل المُنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي في تطبيق (Apple Music).
  • إمكانية الكتابة بمساعدة الذكاء الاصطناعي في تطبيق (Pages).
  • مزايا الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة الأكواد البرمجية في تطبيق (Xcode).
  • تحسينات كبيرة في قدرات المساعد الصوتي سيري (Siri) وتكامل أفضل للمساعد الصوتي مع تطبيق الاختصارات (Shortcuts).

من المُتوقع أن يستفيد سيري أكثر من غيره من مزايا الذكاء الاصطناعي، وهناك شائعات تشير إلى أن المساعد الصوتي سيعمل بنحو أفضل من قبل، وتركز آبل أيضاً في تحسين التفاعل بين سيري وتطبيق الرسائل، وسيصبح المساعد الصوتي قادراً على القيام بأشياء جديدة مثل: اتباع الأوامر المعقدة المتعددة الأجزاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسمح التكامل الأعمق للمساعد الصوتي مع تطبيق الاختصارات للمستخدمين بأتمتة المهام المعقدة التي تتطلب استخدام تطبيقات متعددة.

هناك احتمال ضئيل أن تطلق آبل روبوت دردشة خاص بها يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي؛ إذ تشير الشائعات إلى أن آبل تفكر في الشراكة مع شركة جوجل أو OpenAI لاستخدام نماذجها اللغوية.

2- مزايا جديدة أخرى:

هناك العديد من المزايا الأخرى التي يُشاع أنها قادمة إلى حواسيب ماك في نظام ‌"macOS 15‌"، ومنها:

  • 1- ميزة جديدة من مزايا إمكانية الوصول: تعمل آبل على تطوير مزية جديدة من مزايا إمكانية الوصول تُسمى (Adaptive Voice Shortcuts) التي تسمح للمستخدم باختيار عبارة معينة يمكنه قولها لتفعيل واحدة من مزايا إمكانية الوصول التي يرغب في استخدامها.  
  • 2- ميزة جديدة في تطبيق (Freeform): ستتيح مزية Scenes الجديدة في تطبيق (Freeform) للمستخدمين تحديد أقسام معينة داخل لوحاتهم الفنية للتنقل عبرها ومشاركتها بنحو أسرع من قبل.
  • 3- مزايا جديدة في تطبيق الخرائط: قد يحصل تطبيق الخرائط على مزية إنشاء المسارات المخصصة، ومن المُتوقع أيضاً إضافة الخرائط الطبوغرافية إليه.

موعد إصدار نظام "macOS 15‌"

ستعلن آبل نظام "macOS 15‌" في اليوم الأول من مؤتمر المطورين ‌"WWDC 2024‌" وسيكون يوم الإثنين بتاريخ 10 من يونيو 2024. وستطلق الإصدار التجريبي الأول للمطورين في اليوم نفسه، وستُطلق آبل الإصدار النهائي من نظام ‌"macOS 15‌" لجميع المستخدمين في شهر سبتمبر أو أكتوبر.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية