icon
التغطية الحية

حواجز "طيارة" في دير الزور تختطف عناصر قسد.. من المسؤول عنها؟

2020.10.09 | 14:03 دمشق

capture.jpg444.jpg
عناصر من قسد في ريف دير الزور
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أكدت مصادر محلية في دير الزور لموقع تلفزيون سوريا، عن قيام مجهولين يرجح أنهم من عناصر تنظيم الدولة بإقامة "حواجز  طيارة" بهدف اختطاف عناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقالت المصادر إن المجهولين يرتدون زي "قسد" من خلالها عناصر عسكريون وغيرهم، وذلك في بعض الطرق الواصلة بين البلدات والقرى في المنطقة .

وأضافت المصادر أن أربعة من عناصر  قوات الأمن العام وشرطة المرور فقدوا خلال 48 ساعة الماضية أثناء عودتهم الى بلدة البصيرة وهجين شرق ديرالزور  .

و أفاد مصدر من قوى الأمن العام في دير الزور لموقع تلفزيون سوريا، بأن "سبب اختفاء العناصر الذي تكرر مؤخرا، هو ظاهرة الحواجز  العسكرية المؤقتة، التي ينصبها غالبا تنظيم الدولة، خلال ساعات الليل، على طرق زراعية  أو رئيسية، كـ كمائن لـ قوات سوريا الديمقراطية".

وأوضح المصدر أن عشرات الشهادات وردت من مدنيين لقيادة الأمن العام  بأن حواجز ليلية تنصب في بعض الطرق " طريق الصور - مركدة " - " طريق الكسرة - البصيرة " - " طريق هجين - الشعفة " وغيرها ، تسأل المدنيين عن مهماتهم العسكرية أو الوظيفية، خلافا لما تتبعه حواجز قسد .

 

 

و أشار المصدر إلى محاولات حثيثة لضبط هذه الظاهرة والتعامل معها بالتنسيق مع التحالف الدولي، للحد من تحركات التنظيم التي باتت متزايدة بشكل واضح خلال الشهرين الماضيين.

و سبق أن فقد عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، شرق دير الزور، دون معرفة الجهة الفاعلة ليعثر عليهم بعد أيام جثثاً هامدة.

وفي الخامس من الشهر الجاري اعتقل التحالف الدولي بالتنسيق مع "قسد"، وبدعم جوي من طائرات مروحية ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة وأكثر من 20 شخصاً بتهمة التعامل مع الأخير في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.

 

اقرأ أيضا: ضابط وعنصران تابعان للفيلق الخامس خُطفوا في بادية حمص

كلمات مفتاحية