حملات الاعتقال تتواصل في مصر وتطول معارضين بارزين

26 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

على خلفية المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتي خرجت يوم الجمعة الماضية، تواصل قوات الأمن المصري حملات الاعتقال التي طالت حتى الآن مئات الناشطين من بينهم معارضون بارزون.

ونقلت وكالة رويترز عن منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان قولها اليوم الأربعاء، إن السلطات المصرية اعتقلت أكثر من 1100 شخص منذ الجمعة الماضية.

وأوضحت المنظمات أن من بين من تردد أنهم اعتقلوا خلال اليومين الماضيين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور حسن نافعة، وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة ذاتها الدكتور حازم حسني المتحدث السابق باسم الحملة الرئاسية لرئيس أركان الجيش الأسبق الفريق سامي عنان المعتقل حالياً، بالإضافة إلى الصحفي المعارض والرئيس السابق لحزب الدستور المصري خالد داود.

وقال جمال عيد من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن منظمته، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمفوضية المصرية للحقوق والحريات قامت بتوثيق أكثر من 1100 حالة اعتقال.

وأوضح عيد أن خالد داود عضو الحركة المدنية الديمقراطية اعتقل في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء في القاهرة.

كما اعتقل أمس الثلاثاء حازم حسني المتحدث باسم الحملة الرئاسية لقائد الجيش المصري سامي عنان، وفق ما أفاد مصطفى كامل السيد الذي يعمل معه أستاذا للعلوم السياسية بجامعة القاهرة نقلا عن أسرة حسني.

وأضاف السيد أن حسن نافعة الكاتب البارز والأستاذ أيضا بجامعة القاهرة مختف منذ الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش أمس الثلاثاء نقلا عن أسرته.

وطالبت المنظمات الحقوقية بإخلاء سبيل كل المحتجزين تعسفيا خلال المظاهرات السلمية الأخيرة، ووقف الإرهاب الأمني الواقع على المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وبالأخص ما يتعلق باعتقالهم واحتجازهم دون سند قانوني، مع ضرورة الإفراج الفوري عن المحاميتين ماهينور المصري وسحر علي.

وتظاهر مئات المصريين مساء الجمعة الماضي لأول مرة منذ سنوات، للمطالبة بإسقاط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث بثّ ناشطون مصريون تسجيلات مصورة للمتظاهرين في ميدان التحرير، وهم يهتفون "الشعب يريد إسقاط النظام"، "ارحل يا سيسي"، "قول ما تخفش.. السيسي لازم يمشي".

أكار: واشنطن قد ترسل منظومة باتريوت لنستخدمها في إدلب
بلومبيرغ: أنقرة طلبت من واشنطن نشر منظومتي باتريوت على حدودها
مقتل جنديين تركيين في غارة جوية على إدلب
قطر تطلق حملة "حق الشام" لجمع التبرعات للنازحين السوريين
الأمم المتحدة تناشد تركيا لاستقبال مزيد من اللاجئين من سوريا
الأمم المتحدة: 170 ألف نازح يعيشون بلا خيم في إدلب
اشتباكات داخل بلدة النيرب وتدمير 5 دبابات لـ"النظام"
بدء عملية عسكرية للفصائل والجيش التركي شرق إدلب
إدلب.. الفصائل تسقط طائرة استطلاع روسية وتحركات تركية نحو النيرب
وفيات في كوريا الجنوبية وإصابات في إيران.. كورونا يواصل تفشيه
 حصيلة ضحايا كورونا تتجاوز ألفي وفاة ونحو 70 ألف مصاب
وفاة أول مصاب بكورونا في أوروبا وارتفاع عدد الوفيات بالصين