icon
التغطية الحية

"حماس" تؤكد سريان وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة

2023.09.14 | 22:17 دمشق

مدخل لمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان ـ الأناضول
مدخل لمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت حركة "حماس"، مساء الخميس، بدء وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، والذي تم التوصل إليه في وقت سابق اليوم.

وقال القيادي البارز في الحركة موسى أبو مرزوق، في بيان وصل إلى الأناضول نسخة منه، إن اتفاق وقف إطلاق النار "بدأ في مخيم عين الحلوة بلبنان".

وأعرب أبو مرزوق، عن شكره "لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على جهوده وتوجيهاته بحقن الدم الفلسطيني، والعمل على عودة اللاجئين للمخيم".

وأضاف: "نحن لن نخذله بالتزاماتنا تجاه أمن المخيم، وإحقاق العدالة وخدمة شعبنا وبلسمة جراحه".

وقف إطلاق النار في عين الحلوة

وفي وقت سابق الخميس، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان اللبناني التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة، يبدأ الساعة السادسة مساء اليوم نفسه (15:00 ت.غ).

ومساء الأربعاء، تجددت الاشتباكات بين حركة "فتح" وجماعة مسلحة تطلق على نفسها "الشباب المسلم"، في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه الإثنين الماضي، بعد اجتماع عقد بين مسؤولين فلسطينيين والأمن اللبناني.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أن هذه الجولة من الاشتباكات والتي اندلعت شرارتها الخميس الماضي، أسفرت على مدى أسبوع عن 15 قتيلا وأكثر ‏من 150 جريحا.

تأتي هذه التطورات بعد هدوء دام نحو شهر، عقب مواجهات مسلحة نهاية يوليو/تموز الماضي، أدت حينئذ إلى مقتل 14 شخصا.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة بنحو 300 ألف لاجئ.

ولا يدخل الجيش أو القوى الأمنية اللبنانية إلى المخيمات بموجب اتفاقات ضمنية سابقة، تاركين مهمة حفظ الأمن فيها للفلسطينيين أنفسهم، بينما يفرض الجيش اللبناني إجراءات مشددة حولها.