icon
التغطية الحية

حكومة النظام ترفع سعر الفائدة على الودائع بالليرة السورية

2022.04.13 | 13:58 دمشق

msrf_swrya_almrkzy.jpg
قرار برفع أسعار الفائدة في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر مجلس النقد والتسليف التابع لحكومة النظام السوري قراراً بزيادة سعر الفائدة على الودائع بالليرة السورية وعلى شهادات الاستثمار.

ونشر "مصرف سوريا المركزي" في فيس بوك نص القرار محدداً معدلات الفائدة التي تدفعها المصارف العامة على الودائع والحسابات الجارية الدائنة وحسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنوياً على الشكل الآتي:

  1. 0% على الحسابات الجارية الدائنة وودائع تحت الطلب
  2. 11% للودائع لأجل شهر
  3. 11% على شهادات الاستثمار

وجاء في قرار مجلس الصرف أن معدلات الفائدة الجديدة تطبق على الودائع التي يتم التعاقد عليها أو تجديدها بعد تاريخ نفاذ هذا القرار. وعلى ودائع التوفير بتاريخ استحقاق الفوائد على الحساب.

وذكر مصرف سوريا المركزي أن قرار زيادة سعر الفائدة على الودائع بالليرة السورية، يهدف لجذب المدخرات وتوجيه التسهيلات نحو الأنشطة الإنتاجية الداعمة للتنمية، نظراً لوجود تركُّز للودائع بالحسابات الجارية، مما دفع المصارف إلى التركيز على التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل لتغطية سحوباتها المحتملة، وهذا ما يُسبِّب زيادة مخاطر استخدام هذه التسهيلات بعمليات المضاربة، وزيادة سرعة دوران النقد، مما يولِّد المزيد من الضغوط التضخمية ويؤثر على استقرار سعر الصرف، بحسب بيان المصرف.

وأضاف أن رفع سعر الفائدة جاء  بسبب عدم ملاءمة أسعار الفائدة التي تدفعها المصارف على الودائع بالليرة السورية للواقع الاقتصادي، مما تطلب رفع السعر ، وفقاً لبيان المصرف.