icon
التغطية الحية

حق الملح.. ما قصة هذا العادة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

2024.04.09 | 17:42 دمشق

حق الملح.. ما قصة هذا العادة ولماذا سميت بهذا الاسم؟
حق الملح.. ما قصة هذا العادة ولماذا سميت بهذا الاسم؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

مع حلول عيد الفطر المبارك في كل عام، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صور هدايا فاخرة يقدمها بعض الأزواج لزوجاتهم تحت مسمى "حق الملح"، فما هي قصة هذه العادة؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ 

يعد "حق الملح" من العادات المتوارثة في عدد من الدول العربية، خاصة في المغرب العربي، حيث يعبر الزوج عن امتنانه لزوجته وتقديره لجهودها في رعاية المنزل والأبناء طوال شهر رمضان المبارك من خلال تقديم هدية ذات قيمة في اليوم الأول من العيد أو في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وينظر إلى عادة "حق الملح" على أنها "تعبير عن امتنان الزوج لجهود زوجته ودورها المهم في تربية الأبناء ورعاية المنزل وتوفير الراحة له ولأولاده"، كما تمثل "رمزاً لعمق العلاقات الأسرية بين الزوج وزوجته"، بحسب ما يؤكده مختصون اجتماعيون.

وتختلف هدية "حق الملح" من زوج لآخر، فبينما يفضل بعض الأزواج تقديم قطعة من الذهب أو مبلغ مالي، يقدم آخرون هدايا عينية مثل الأجهزة المنزلية أو الملابس، وذلك تقديراً لجهود الزوجة وتعبها طوال شهر رمضان.

وبحسب بعض الدراسات التاريخية فإن عادة "حق الملح" نشأت في الجزائر قبل 5 قرون مضت، ومنها انتقلت إلى تونس والمغرب.

لماذا سميت عادة حق الملح بهذا الاسم؟

يشير مصطلح "الملح" في بلاد المغرب العربي إلى "العشرة"، أي إن هذه الهدية هي بمنزلة اعتراف بحق العشرة بين الزوجين، ويقال أيضاً بأن هذه العادة سميت بهذا الاسم نظراً لاضطرار الزوجة في بعض الحالات إلى تذوق درجة ملوحة الطعام وهي صائمة على طرف لسانها دون بلعه، حرصاً منها على أن تكون ملوحة الطعام معتدلة.

وتقتضي التقاليد أن تتزين المرأة في أول أيام العيد، وتبخر منزلها وترتبه، قبل أن تستقبل زوجها العائد من صلاة العيد، وتقدم له فنجان قهوة، إلى جانب حلويات العيد، لكن هذا الفنجان لا يرد خالياً، بل يقوم الزوج بعد أن ينتهي من شربه بوضع هدية حسب استطاعته.