حريق في مخيم موريا للاجئين يودي بحياة طفل وامرأة

تاريخ النشر: 30.09.2019 | 15:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

لقي طفل وامرأة مصرعهما من جراء حريق اندلع في مخيم للاجئين بجزيرة "ميديللي" اليونانية .وذكرت وسائل إعلام محلية، الأحد، أن حريقاً اندلع في حاوية يقيم فيها لاجئون بمخيم "موريا" المعروف بظروفه المعيشية السيئة.

وأشارت إلى أن الحريق اندلع خلال مظاهرة لمجموعة من اللاجئين المطالبين بالانتقال من المخيم. وتسبب الحريق بمصرع طفل وامرأة، وفق وسائل الإعلام اليونانية.

وحاول لاجئون عرقلة عمل فرق الإطفاء التي جاءت لإخماد الحريق، ما أدى إلى حدوث مواجهات مع الشرطة، بحسب وكالة الأناضول، وخلال المواجهات هاجم اللاجئون القوات الأمنية بالحجارة والعصي، وحاولوا السيطرة على مباني إدارة المخيم.

واستخدمت قوات الشرطة اليونانية قنابل صوتية وغازاً مسيلاً للدموع ضد اللاجئين. وفي تصريحات صحفية، قال ستراتيس كيتليس رئيس بلدية الجزيرة: إن الوضع في الجزيرة متوتر جداً.

وأعرب كيتليس عن قلقه من احتمال توسع أعمال العنف في المخيم إلى الخارج، وقال إنهم طلبوا دعماً من العاصمة أثينا. من جهة أخرى، تحدثت وسائل إعلام يونانية عن إرسال وحدتين من قوات مكافحة الشغب في أثينا جواً إلى "ميديللي".

وقالت وزارة حماية المواطنين اليونانية الشهر الجاري، إن أكثر من 26 ألف مهاجر غير شرعي موجودون على جزر بحر إيجة اليونانية، وهو أعلى رقم مسجل منذ تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016 لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وأواخر الشهر الماضي وصل أكثر من 500 مهاجر غير شرعي في يوم واحد إلى أحد الجزر اليونانية قادمين من تركيا، ما دفع أثينا إلى استدعاء السفير التركي للاحتجاج على ذلك.

كلمات مفتاحية