icon
التغطية الحية

حريق في أنبوب يستخدم لنقل النفط العراقي إلى لبنان (فيديو)

2020.11.14 | 12:01 دمشق

lbnan.jpg
الدخان المتصاعد نتيجة حريق في أنابيب نقل النفط بين العراق ولبنان- تشرين الثاني 2020 (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اندلع حريق في أنبوب لنقل النفط بمنطقة العبدة في محافظة عكار شمالي لبنان، وهو أنبوب كان يستخدم لنقل النفط من العراق إلى لبنان.

"الوكالة الوطنية للأنباء اللبنانية" أفادت، اليوم السبت، بقيام مجهولين ليل أمس، بإحداث ثقوب عدة في خط أنابيب نفط "كركوك- طرابلس".

وأضافت أن النيران أُضرمت في المواد النفطية المتسربة، ما أدى الى ارتفاع أعمدة الدخان الأسود في فضاء المنطقة.

الوكالة حذرت من "كارثة"، ذلك أن المواد النفطية تتدفق بكثافة في الأقنية المائية ومتفرعاتها في الحقول وعلى الطرق.

وتوجهت فرق الإطفاء إلى مكان الحريق لتفادي امتداد النيران إلى سهل عكار المجاور، فيما حضرت الأجهزة الأمنية للتحقيق، ولاحقاً أفادت "الوكالة الوطنية" بالسيطرة على الحريق.

وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها هذه الأنابيب للاعتداء، وغالباً ما يكون الدافع سرقة المواد النفطية التي لا تزال مترسبة داخلها.

والأنابيب التي تعبر سهل عكار في اتجاه منشآت النفط في البداوي متوقف الضخ عبرها منذ الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975.

ولم تسجل إصابات نتيجة الحريق، في وقت انتشرت فيه صور وفيديوهات الحريق على مواقع التواصل الاجتماعي.

والعبدة هي منطقة ساحلية قريبة من مدينة طرابلس التي كانت تحتوي على مصفاة للنفط، وتم مد خط أنابيب كركوك طرابلس عام 1935، وترافق ذلك مع إنشاء مصفاة طرابلس.

وفي حزيران 2019، شارك مسؤولون من لبنان ونظام الأسد والعراق في محادثات لإعادة تشغيل خط الأنابيب المتوقّف، الذي كان يربط بين حقول النفط بالقرب من كركوك في العراق ومدينة طرابلس الساحلية في لبنان.

وعقب المحادثات، لم تتشكل نية لإعادة تنشيط خط الأنابيب هذا، لأن الوضع في سوريا غير مستقر، ولأن قوات نظام الأسد غير قادرة قادرًا على تأمين خط الأنابيب الذي يمر عبر الأراضي السورية.