icon
التغطية الحية

جيران.. فيلم سوري يحصد جائزة أفضل فيلم سينمائي بكوريا الجنوبية

2021.11.03 | 10:47 دمشق

nachb-7.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حصل فيلم "جيران" السوري للمخرج مانو خليل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان كانغنون السينمائي  الدولي في كوريا الجنوبية.

وانطلق المهرجان السينمائي في 22 من تشرين الأول ولعشرة أيام متتالية، بمشاركة 116 فيلما روائيا من 42 دولة في مقاطعة كانغنون على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية.

979_n.jpg
تقديم الجائزة للمخرج مانو خليل

وأعلن عن الفائز بجوائز مسابقة الأفلام الروائية الدولية، خلال الحفل الختامي يوم الأحد الماضي، وحصل فيلم خليل على جائزة قدرها 20 مليون وون كوري (17000 دولار).

وقالت لجنة التحكيم في المهرجان إن "هذا الفيلم هو تحفة درامية اجتماعية بمثابة استكشاف للتاريخ والسياسة، ومن خلال تناوله قصة من عصرنا الحالي فقد نجح الفيلم في سرد قصة إنسانية هي لكل العصور".

وأضافت أن "الفيلم ينتقل ذهاباً وإياباً بين استكشاف الحاضر والماضي إلى سنوات من الواقع المأساوي الذي لا يزال يعاني منه المكون الكردي، كشعب مستعمر، هذا الفيلم يعيد إلى الذاكرة فيلما كرديا آخرَ تناول موضوع الشعب الكردي وهو فيلم (يول)".

000538_0.jpg
المخرج السوري مانو خليل

ما قصة الفيلم؟

ويحكي فيلم "جيران" الفائز قصة الطفل شيرو ذي الستة أعوام، والذي يعيش في قرية صغيرة واقعة على خط الحدود الفاصلة بين تركيا وسوريا في ثمانينيات القرن المنصرم، وهو عن العلاقات الاجتماعية والإنسانية التي كانت قائمة قبل انقلاب البعث في سوريا والانتهاكات التي ارتكبها نظام الأسد منذ ذلك الوقت حتى الآن.

ويمتد الفيلم لساعتين وأربع دقائق، وهو من تأليف وإخراج مانو خليل، وقد مثل فيه ولأول مرة نجوم سوريون عرب وكرد  وعالميّون جنباً إلى جنب في مقدمتهم "جلال الطويل، وجهاد عبده، ومازن الناطور، والبرازيلية من أصل سوري تونا ضويك، و بنكين علي، ونسيمة الضاهر، وهفال نايف، وآخرون"، وهو من بطولة الطفل "سرحد خليل".

ويعرض الفيلم حالياً في دور السينما السويسرية، وسيعرض في دور السينما الأميركية والكندية والألمانية، وستتم إتاحته في دور السينما العربية قريباً.

وهو مدعوّ حالياً للمشاركة في أكثر من 50 مهرجانا سينمائيا في جميع أرجاء العالم وقد حصل إلى الآن على جوائز عديدة آخرها جائزة "برن" للسينما كأفضل فيلم للعام 2021، إذ ستقدم الجائزة يوم 15 من تشرين الثاني الحالي في العاصمة السويسرية برن.