جو بايدن: داعش والقاعدة مايزالان ينشطان في سوريا واليمن والصومال

تاريخ النشر: 29.04.2021 | 11:08 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن: إن تنظيمي الدولة والقاعدة، لا يزالان ينشطان في سوريا واليمن والصومال، مؤكدا أن الولايات المتحدة على "أهبة الاستعداد".

وحذر "بايدن" في أول خطاب ألقاه أمام الكونغرس منذ توليه السلطة قائلا: "لا تخطئوا، إن التهديدات الإرهابية خرجت من حدود أفغانستان منذ عام 2001، وسنظل يقظين ضد التهديدات التي قد تستهدف الولايات المتحدة من أي مكان كان مصدرها".

وأضاف بايدن أن تنظيمي "القاعدة" و"الدولة" ما يزالان ينشطان في اليمن وسوريا والصومال وأماكن أخرى في أفريقيا، في الشرق الأوسط وخارجه.

وفي 21 من الشهر الجاري، شن تنظيم "الدولة" في يوم واحد عدة هجمات في مناطق متفرقة من سوريا، استهدفت عناصر من قوات نظام الأسد و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وفق ما أعلنته وكالة "أعماق" المقربة من التنظيم.

ومنتصف نيسان الجاري، نفّذت "قسد"، حملة دهم واعتقال واسعة في ريف دير الزور ، وذلك بدعم جوي وبرّي مِن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي في آذار الماضي، على مواصلة محاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وتهيئة الظروف لهزيمة "التنظيم" بشكل دائم، وذلك عبر بذل جهود شاملة ومتعددة الأوجه، على اعتبار أنّه الهدف الوحيد للتحالف.