جون بولتون: روسيا عالقة في سوريا وتبحث عن غيرها لإعادة الإعمار

جون بولتون: روسيا عالقة في سوريا وتبحث عن غيرها لإعادة الإعمار

بولتون خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو(رويترز)

تاريخ النشر: 22.08.2018 | 10:08 دمشق

تلفزيون سوريا-رويترز

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن روسيا "عالقة" في سوريا وتتطلع إلى دول أخرى لتمويل إعادة الإعمار، واصفا ذلك بأنه فرصة أمام واشنطن للضغط بشأن انسحاب القوات الإيرانية من سوريا.

وأضاف بولتون في مقابلة مع وكالة رويترز خلال زيارته للقدس المحتلة اليوم، أن الاتصالات الأمريكية مع روسيا لم تشمل أي تفاهم بشأن هجوم قوات النظام على في إدلب، محذرا النظام من أي استخدام للأسلحة الكيماوية أو البيولوجية هناك.

وأكد بولتون أن ما يبقي أمريكا في سوريا هو وجود القوات الإيرانية وتنظيم الدولة، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ واشنطن بأن روسيا لا يمكنها إخراج القوات الإيرانية من سوريا.

وتابع "لكنه أبلغنا أيضا بأن مصالحه ومصالح إيران ليست متطابقة تماما. لذا فمن الواضح أننا نتحدث معه بخصوص الدور الذي يمكنهم لعبه".

وأوضح قائلا"سنرى ما يمكن لنا وللآخرين الاتفاق بشأنه فيما يتعلق بحل الصراع في سوريا. لكن الشرط المسبق الوحيد هو سحب كل القوات الإيرانية إلى إيران".

وكان وزير الخارجة الروسي سيرجي لافروف قد علق على رفض واشنطن المشاركة في إعادة إعتمار سوريا بالقول إن أميركا مهتمة بإعادة إعمار بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال السوري، معتبرا رفضها عرقلة لإعادة اللاجئين السوريين.

ويلتقي بولتون مع نظيره الروسي في جنيف يوم غد الخميس لبحث الملف الإيراني، بعد زيارة "لإسرائيل" التي تطالب بإخراج القوات الإيرانية من سوريا وإبعادها عن الحدود الشمالية.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار