جورجيا تغلق مجالها الجوي أمام طائرات النظام المدنيّة

تاريخ النشر: 27.06.2018 | 19:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت جورجيا منع شركتي طيران سوريتين من دخول مجالها الجوي وفق ما أفادت به وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت الوكالة عن جوتشا ميزفريشيفلي رئيس هيئة الملاحة الجوية الجورجية قوله بأن بلاده منعت شركتي طيران سوريتين من دخول مجالها الجوي رداً على اعتراف النظام الشهر الماضي بإقليمين منشقين عن جورجيا كدولتين مستقلتين.

وأضاف ميزفريشفيلي "أستطيع تأكيد أنَّ المجال الجوي في جورجيا مغلق أمام شركتي طيران سوريتين هما مؤسسة الطيران العربية السورية وأجنحة الشام".

وأكد ميزفريشفيلي بأن المجال الجوي سيغلق أمام شركات الطيران السورية، وأن جورجيا اتخذت هذا القرار بعد اعتراف النظام بإقليمين جورجيين محتلين من قبل روسيا.

كما أفاد ميزفريشفيلي بأنه أرسل خطاباً إلى المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، التي تنسق مراقبة المرور الجوي في أوروبا وتضم في عضويتها جورجيا، طلب فيه عدم توجيه رحلات الشركتين السوريتين عبر المجال الجوي لجورجيا.

وكانت جورجيا قد أعلنت الشهر الماضي بدء إجراءات لقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام بعدما اعترفه على غرار موسكو، بإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين كدولتين مستقلتين.

في السياق ذاته أظهر تحقيق سابق لوكالة رويترز قيام شركة أجنحة الشام بنقل متعاقدين عسكريين روساً للقتال في سوريا ورغم نفي الكرملين أي علاقة له بهؤلاء المتعاقدين إلى أن الوكالة تعقبت حافلات استقلها هؤلاء المتعاقدون أثناء عودتهم لروسيا على متن طائرات تابعة لأجنحة الشام، حيث أكدوا توجهها إلى قاعدة لوزارة الدفاع الروسية.

كلمات مفتاحية