icon
التغطية الحية

"جنائن معلّقة" يحصد جائزة أفضل فيلم بمهرجان مالمو للسينما العربية

2023.05.04 | 09:16 دمشق

سينما
مهرجان مالمو للسينما العربية
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

حصد الفيلم العراقي "جنائن معلقة" 3 جوائز، من بينها جائزة أفضل فيلم روائي طويل، في الدورة الـ 13 من "مهرجان مالمو للسينما العربية" التي اختتمت أعمالها أمس الأربعاء في السويد.

كما نال الفيلم الذي أخرجه العراقي أحمد ياسين الدراجي، جائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل من نصيب بطل الفيلم حسين محمد جليل.

مالمو

وحاز فيلم "هايفن" للمخرجة رين رزوق على جائزة أفضل فيلم غير روائي، في حين منح المشاهدون من خلال التصويت المباشر "جائزة الجمهور" للفيلم السوداني "أجساد بطولية" للمخرجة السودانية سارة سليمان.

أما فيلم "بطاطا" الذي أخرجته الكندية من أصول لبنانية وسورية نورا كيفوركيان، فقد نال جائزة لجنة التحكيم، كما نوهت اللجنة بالفيلم التونسي "تحت الشجرة" للمخرجة أريج السحيري.

وفازت الجزائرية عديلة بن ديمراد بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ملكات"، بينما حصل الفلسطيني فراس خوري على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "عَلم".

مسابقة الأفلام القصيرة

في مسابقة الأفلام القصيرة، فاز فيلم "ماما" للمخرج المصري ناجي إسماعيل بجائزة أفضل فيلم قصير، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم اللبناني "يرقة" للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني، كما نوهت اللجنة بفيلم (ألمظ) للمخرجة ميا بيطار من السودان.

ويعد مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي أسس عام 2011، أكبر نافذة للسينما العربية بالدول الاسكندنافية ويستضيف سنوياً مجموعة من صناع ونجوم السينما. وتُعقد فعالياته على مدار 6 أيام.