جلسة محاكمة مفاجئة للداعية سلمان العودة ومخاوف من حكمه بالإعدام

تاريخ النشر: 03.02.2019 | 16:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن محامو الداعية السعودي سلمان العودة أن القضاء السعودي حدد جلسة مفاجئة اليوم لمحاكمته، معربين عن تخوفهم من إقرار حكم الإعدام بحقه، دون صدور أي تعليق سعودي رسمي حول ذلك.

وأصدر  كل مِن "فرنسوا زيمراي، ومارك بونان، وجيسيكا فينيل" محامو الشيخ سلمان العودة في العاصمة الفرنسية باريس، بياناً أكدوا فيه خضوع العودة لجلسة مفاجئة دون معرفة السبب وراء عقد هذه الجلسة، وذلك لأنه من الممنوع على المحامين السعوديين الاتصال معهم.

وأضاف البيان بأن الجلسة المفاجئة "قد تكون عادية، أو للنطق بالحكم"، إلا أن المحامين أعربوا عن مخاوفهم من إمكانية الحكم على العودة بالإعدام.

وأكد بيان المحامين على أن محاكمة العودة "تندرج في إطار سياسة اضطهاد قضائي تقوم بها السلطات في السعودية ضد مثقفين يمارسون حقهم في حرية التعبير والرأي".

وبدأت محاكمة الداعية السعودي في أيلول من العام الفائت، بعد إيقافه من جانب السلطات السعودية في العاشر من الشهر نفسه ضمن حملة توقيفات شملت عددا من العلماء والكتاب، حيث طالبت النيابة السعودية بإعدام العودة.

وبحسب عبدالله العودة، ابن الداعية سلمان العودة، فإن النيابة العامة قدمت 37 تهمة بحق والده، من بينها إنشاؤه منظمة النصرة في الكويت للدفاع عن الرسول (ص)، وأنه عضو بمجلس الإفتاء الأوروبي، واتحاد علماء المسلمين، مع تهم أخرى تتعلق بتغريدات على تويتر.

وكان الشيخ العودة قد كتب على حسابه في تويتر تغريدة دعا الله فيها أن "يؤلف القلوب"، على خلفية تقارير عن مصالحة محتملة بين دول الأزمة الخليجية.

وتحدث حساب معتقلي الرأي منتصف تموز الماضي عن تدهور صحة العودة بسبب الإهمال الطبي.

وعد الشيخ سلمان العودة من مناصري الثورة السورية وتطلعات الشعب السوري، كما قدم ضمن برنامجه "وسم" حلقة عن معاناة الشعب السوري تم تصويرها في حلب والغوطة الشرقية بعنوان "لا تقصص وجعك".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر