icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو وبلينكن يبحثان العلاقات التركية الأميركية

2022.01.04 | 06:14 دمشق

thumbs_b_c_33ee911cab43f4bc5ba2a4ffa1ce9792.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، تفعيل الآلية الاستراتيجية والعلاقات الثنائية والإقليمية بين البلدين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، مساء الإثنين، بحسب بيان وزارة الخارجية التركية.

وأفاد البيان، أن جاويش أوغلو وبلينكن بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين ولا سيما مسألة تفعيل الآلية الاستراتيجية، كما بحث الوزيران خلال الاتصال التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا، والمستجدات في القوقاز والسودان وإثيوبيا، ولم يتطرق الوزيران إلى الملف السوري خلال اتصالهم.

وقبل أشهر التقى الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والأميركي جو بايدن، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الإيطالية روما، وحضر اللقاء من الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ومن الجانب الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وذكرت "الأناضول" حينذاك أنّ الرئيسين اتفقا على "تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير وتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين"، في حين نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول تركي أنّ "الاجتماع كان إيجابياً للغاية".

وكان نواب أميركيون قد حثّوا إدارة بايدن على عدم بيع طائرات "F-16" لتركيا، وهدّدوا بعرقلة أي صادرات من هذا القبيل على أساس أن أنقرة اشترت أنظمة دفاع صاروخية روسية و"تصرّفت كخصم".

وبالرغم من أن تركيا تعدّ أبرز شركاء الولايات المتحدة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، منذ عقود، فإن توترات شابت العلاقات بين العضوين البارزين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بسبب اختلاف وجهات النظر في عدة ملفات أبرزها: الملف السوري، وتوثيق العلاقات بين أنقرة وموسكو.