icon
التغطية الحية

جامعة غلاسكو تقدم 6 منح دراسية للطلاب السوريين والأتراك

2023.04.19 | 16:57 دمشق

مبنى جامعة غلاسكو
مبنى جامعة غلاسكو
Middle East Monitor - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعة غلاسكو عن تقديمها لستة إعفاءات حصرية من الرسوم الدراسية للطلاب السوريين والأتراك عقب الزلزالين المدمرين اللذين ضربا هذين البلدين، حيث صرحت الجامعة عبر موقعها الإلكتروني عن تقديم منح دراسية للطلاب الذين يواجهون تحديات في التقدم بالتعليم العالي.

يذكر أن زلزالين مدمرين بلغت شدة الأول منهما 7.6 درجات والثاني 7.8 درجات قد ضربا شمال غربي سوريا وجنوب شرقي تركيا فدمرا المباني والجسور وأحالا البيوت إلى ركام، وبسبب ذلك، تعرضت الآلاف من الأبنية السكنية والمدارس والمشافي إما لتدمير شديد أو أصبح من الخطر دخولها، أما حصيلة القتلى فقد تجاوزت 55 ألفاً، بيد أن الزلزال أضر بما يقارب 18 مليون نسمة من السكان.

وحتى قبل وقوع الزلزال، كانت الحياة صعبة بالنسبة للطلاب في سوريا وتركيا، إذ في سوريا تعيش الجامعات حالة تسييس وعسكرة، حيث تعرض عدد من الطلاب للتغييب القسري أو القتل، كما تعرض الآلاف من الأكاديميين للاضطهاد وخسروا وظائفهم في ظل الحرب التي امتدت لأكثر من عقد من الزمان.

وفي شمال غربي سوريا، توفي طلاب وعاملون في سلك التعليم العالي بسبب الزلزالين المدمرين.

كما قتل أكثر من 500 ألف مدني خلال النزاع السوري، ونزح 13 مليون نسمة، في حين اضطر 6.7 ملايين إلى الهروب خارج سوريا.

يذكر أن جامعة غلاسكو قدمت أربعة إعفاءات من الرسوم للطلاب اللاجئين الذين استقروا في المملكة المتحدة وذلك في عام 2015 عندما بلغت أزمة اللجوء ذورتها، وفي العام نفسه، قدمت الجامعة منحة لطالبي دكتوراه سوريين هربا من سوريا خوفاً من بطش النظام ومن إرهاب تنظيم الدولة.

إذ في عام 2015 بلغ عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا أرقاماً قياسية، وكان 75% منهم سوريون وأفغانيون وعراقيون.

 

المصدر: Middle East Monitor