icon
التغطية الحية

"ثوار البوكمال" يُثيرون قلق الميليشيات الإيرانية في المدينة

2021.12.20 | 14:55 دمشق

whatsapp_image_2021-12-20_at_2.59.39_pm.jpeg
قادة الميليشيات الإيرانية في البوكمال (إنترنت)
البوكمال - خاص
+A
حجم الخط
-A

تعيش الميليشيات الإيرانية في البوكمال حالة من القلق عقب ظهور مجموعة أطلقت على نفسها اسم (ثوار البوكمال)، ونشرت المجموعة بيانًا مكتوباً هددّت فيه الميليشيات الإيرانية وقياديين فيها، كما نشرت لقطات سرية لعدة قواعد مرتبطة بالميليشيات المدعومة من إيران، وهي الفوج (اللواء) 47 ولواء فاطميون.

وبحسب مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، فإن الميليشيات الإيرانية تبحث عن المجموعة وتعدّها على صلة بالتحالف الدولي، كما تنتشر شائعات بين عناصر الميليشيات المحلية أن المجموعة الجديدة تهدف إلى كشف مقار الميليشيات للعلن وذلك من أجل تسهيل استهدافها من قبل التحالف الدولي، وجاءت تلك الشائعات بعد قيام المجموعة بنشر فيديوهات لمقارّ لميليشيا الفوج 47 ووضعت عليها إشارة (X)، وهو ما أعطى انطباعا أن (ثوار البوكمال) تضع الإشارة من أجل أن يتم استهدافها.  

 

 

وجاء في البيان الصادر عن المجموعة الجديدة على قناتهم على تلغرام، أنه "نحن نقول لكم بصريح العبارة (انقلعوا برا) قبل فوات الأوان، سنضربكم بكل ما نملك من عزيمة وسنسخر كل إمكانياتنا ضد ميليشياتكم وخصوصاً المحلية"، كما ذكر البيان أن المجموعة على "معرفة بكل تفاصيل تحركاتكم، ولدينا قائمة بأسماء جميع المنضمين لكم، ومن سولت له نفسه التعاون معكم، ستحاسبون ولن تشفع لكم الألقاب والأسماء البريئة..."

 

Picture1.png

وقال منسق المجموعة الإعلامي في تصريح لـ موقع تلفزيون سوريا، إن المجموعة الجديدة هدفها الرئيس إخراج الميليشيات الإيرانية من البوكمال أولا، ثم من دير الزور ثانياً، وأضاف أن "تلك الميليشيات تعيث في بلادنا فسادًا، تنتهك حرمات المناطق، وتسرق خيرات البلاد، وتُجند العناصر المحليين مستغلة الأوضاع المعيشية السيئة والواقع الاقتصادي المتردي في مناطق النظام".

وأشار المنسق المُقيم في البوكمال، وفضّل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن المجموعة وضعت إشارات X على بعض مقار الميليشيات الإيرانية، بما فيها ميليشيا اللواء 47 المحلي، ونشرت عدة مقاطع على حسابها في تلغرام، وذلك للتأكيد أن المجموعة تعلم بالتفاصيل الخاصة بتلك الميليشيات، وتابع: "سنستمر في نشر صور مقار وقادة الميليشيات، على العالم أجمع أن يعلم حقيقة هؤلاء والمتعاونين معهم".

WhatsApp Image 2021-12-20 at 2.59.09 PM.jpeg
أحد مقار الميليشيات الإيرانية في البوكمال وعليها إشارة x (خاص تلفزيون سوريا)

وبحسب المنسق الإعلامي للمجموعة فإن "الحاج عسكر وأبو عيسى المشهداني هما أكثر قادة الميليشيات في البوكمال نشراً للفساد وبطشاً بالمدنيين، حيث يقومان بإجبار الأهالي على بيع منازلهم مقابل مبالغ مالية زهيدة، كما أن هذين القائدين يُديران عمليات بيع وترويج المخدرات في البوكمال، كما أنهما المسؤولان عن عمليات تهريب المنتجات الغذائية والأسلحة بين سوريا والعراق"، على حد قوله. 

WhatsApp Image 2021-12-20 at 2.59.39 PM.jpeg
الحاج عسكر (إنترنت)

 

WhatsApp Image 2021-12-20 at 2.59.50 PM.jpeg
أبو عيسى المشهداني (إنترنت)

 

ويشتهر أفراد اللواء 47 بسمعة سيئة، حيث يشتهر العديد منهم بمضايقة السكان المحليين - بما في ذلك النساء، إضافة لسرقة الممتلكات والاعتقالات التعسفية. في الشهر الماضي فقط، وبحسب مصادر أهلية فإن أبو عيسى المشهداني وعناصره طردوا عائلتين مدنيتين في الهري. كما أن لقطات (ثوار البوكمال) السرية تظهر أن اللواء 47 يستخدم مستشفى بدر كقاعدة له - ما يمنع السكان المحليين من تلقي الرعاية الطبية.

الميليشيات الإيرانية في دير الزور

وتنتشر في دير الزور كثير من الميليشيات الإيرانية، منها الأجنبية مثل (حركة النجباء، زينبيون، فاطميون، عناصر من الحشد الشعبي، كتائب حزب الله العراقي، وحزب الله اللبناني، إضافة إلى الحرس الثوري الإيراني)، كما تنتشر فيها فصائل محلية تابعة لإيران مثل (حزب الله السوري، لواء الباقر، واللواء 47، وغيرها من الفصائل).

ويعاني المدنيون من انتهاكات كثيرة بحقهم من قبل عناصر الميليشيات، حيث تحوّل تلك الميليشيات كثيرًا من المنازل إلى مقار تابعة لها، أو مخازن لسلاح بين المنازل السكنية، إضافة إلى تحويل كثير من المنازل إلى أماكن سكن لعائلات عناصرها، ويُمنع المدنيون من الاقتراب من تلك المقار أو المنازل. كما يُسيطر قادة الميليشيات على كثير من السلع الغذائية، ويحتكرونها مثل المخابز ومنتجات الطحين، فتباع بالأسواق بأسعار خيالية.