icon
التغطية الحية

تونس تصدر مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السابق المنصف المرزوقي

2021.11.05 | 06:46 دمشق

thumbs_b_c_fbbf7388bd78829fec3eaf8897c79db8.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة تونسية مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، على خلفية تصريحات له حول إفشال عقد القمة الفرنكوفونية.

وقال بيان لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة الخميس إن "قاضي التحقيق المتعهد بملف محمد المنصف المرزوقي، قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية بشأنه".

ورداً على المذكرة قال المرزوقي في تصريحات نقلها موقع شبكة الجزيرة إنه "لا يستغرب هذا القرار من السلطات التونسية وإنها كانت خطوة متوقعة بسبب مواقفه". معتبراً أن "مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقه، رسالة تهديد لكل التونسيين".

ومنتصف تشرين الأول الماضي، فتحت محكمة تونسية، تحقيقاً في تصريحات للمرزوقي، قال فيها إنه سعى إلى إفشال عقد القمة الفرنكوفونية (كان مقرر تنظيمها الشهر الجاري).

وكان المرزوقي صرح لقناة "فرانس 24" الفرنسية، بأنه "يفتخر بسعيه لدى المسؤولين الفرنسيين لإفشال عقد القمة الفرنكوفونية في تونس باعتبار أن تنظيمها في بلد يشهد انقلابا هو تأييد للدكتاتورية والاستبداد"، وفق تعبيره.

وبعدما كان مزمعا عقدها في جزيرة جربة جنوب شرقي تونس، خلال تشرين الثاني الجاري، أوصى المجلس الدائم للفرنكوفونية، بتأجيل عقد القمة إلى العام المقبل، مع حفظ حق تونس في الاستضافة.

ومنذ 25 تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس التونسي قيس سعيّد سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترأسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، هشام المشيشي.