توكل كرمان في مجلس "إشراف" فيسبوك بصلاحيات تفوق زوكربيرغ

تاريخ النشر: 09.05.2020 | 17:33 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أعلنت شركة "فيسبوك" مجلسها الجديد لإدارة المحتوى والذي ضم بين أعضائه العشرين الأوائل رئيس وزراء سابقًا، وناشطة حائزة على جائزة نوبل للسلام، والعديد من خبراء القانون الدستوري، والمدافعين عن الحقوق.

وسيتمكن المجلس الجديد الذي يُطلق عليه البعض اسم "محكمة فيسبوك العليا" من إلغاء قرارات الرئيس التنفيذي (مارك زوكربيرغ) بشأن وجوب السماح بإزالة أجزاء فردية من المحتوى في فيسبوك، وانستغرام.

وسيركز المجلس على شريحة صغيرة من قضايا المحتوى الصعبة، ومن ذلك: خطاب الكراهية والتحرش وسلامة المستخدمين.

ويهدف المجلس إلى تعزيز حرية التعبير من خلال اتخاذ قرارات مستقلة ومستندة إلى مبادئ بشأن المحتوى على فيسبوك وانستغرام، وكذلك إصدار توصيات حول سياسات المحتوى لشركة فيسبوك المعنية.

 وقالت فيسبوك إن أعضاء مجلس الإدارة ينتمون إلى 27 دولة، ويتحدثون ما لا يقل عن 29 لغة، ومع ذلك، فإن ربع المجموعة واثنين من الرؤساء المشاركين الأربعة هم من الولايات المتحدة، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

ومن بين الأعضاء الناشطة اليمنية توكل كرمان حاصلة على جائزة نوبل للسلام، ونائب رئيس معهد كاتو المحافظ جون عينات صاحب كتاب "الكفاح من أجل الحد من الحكومة"، فضلاً عن ألان روسبريدجر رئيس التحرير السابق لصحيفة غارديان البريطانية، المسؤول عن نشر وثائق وكالة الأمن القومي المسربة من إدوارد سنودن.

كلمات مفتاحية
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس