icon
التغطية الحية

توقيف 700 سوري على الحدود السورية اللبنانية

2024.01.05 | 15:18 دمشق

توقيف 700 سوري على الحدود السورية اللبنانية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني، أن وحدات من الجيش قامت بتوقيف 700 مواطن سوري خلال الأسبوعين الماضيين، في أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود اللبنانية – السورية.

وأضافت في البيان ذاته أن الجيش اللبناني أوقف بتاريخ 3/1/2024 عند حاجز ​شدرا​ - عكار، 9 سوريّين كانوا قد تسلّلوا إلى الأراضي اللّبنانيّة داخل صهريج مُعدّ لنقل الغاز؛ وقد أُوقِف سائق الصّهريج”، مشيرةً إلى أنّ “التّحقيق بوشر مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

كشف شبكة تهريب كبتاغون عبر ماء الزهر إلى أستراليا

في السياق ذاته أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ​ – شعبة العلاقات العامّة، أنّ “​شعبة المعلومات​ توصّلت إلى معطيات أكيدة حول قيام إحدى شبكات ​تهريب المخدرات​، بالتّحضير لعمليّة تهريب كميّة كبيرة من المواد الأساسيّة المستخدَمة في تصنيع ​الكبتاغون​ والحبوب المخدّرة، داخل عبوات ماء الزّهر من ​لبنان​ إلى ​أستراليا​.

وأضافت المديرية بأن شعبة المعلومات توصلت إلى تحديد مكان وجود الشّحنة داخل ​مرفأ بيروت​، بالإضافة إلى هويّة المتورّطين بعمليّة التّهريب.

وبعد أخذ عينات من عبوات ماء الزّهر الموجودة في الشّحنة داخل مرفأ بيروت. وبعد إجراء التّحاليل المخبريّة اللّازمة، تبيّن أنّها تحتوي على المواد الأوّليّة الّتي تُستخدم في تصنيع الـ”ميتامفيتامين”، وهي المادّة الأساسيّة الّتي تُستخدم في صناعة الكبتاغون والحبوب المخدّرة.

وبناءً على ذلك، تمّ ضبط الشّحنة بتاريخ 2023-11-30 في مرفأ بيروت، وبداخلها 3789 عبوة سَعة 900 ملل، ووزنها الإجمالي ما يقارب 3,5 أطنان، و410 كلغ من مادّة الـ”ميتامفيتامين” المذكورة، مبيّنةً أنّه “بتاريخ 2023-12-02، وبعد عمليّة رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت القوّة الخاصّة في الشّعبة مداهمات متزامنة في منطقة ​عكار​، نتج عنها توقيف المذكورين”.